محليات

أمانة الشرقية : تشغيل السوق الشعبي في الدمام بعد ستة أشهر

DSC_7011صراحة – محمد المحسن : كشف مدير عام ادارة تنمية الاستثمارات بأمانة المنطقة الشرقية المهندس زياد بن عبد الكريم السويدان أنه تم انجاز ما نسبته 80 بالمائة من مشروع السوق الشعبي في مدينة الدمام وأنه من المتوقع ان يبدأ التشغيل فيه بعد ستة أشهر بإذن الله، وأوضح في تصريح صحافي أن المشروع هو عبارة عن مجمع تجاري وشعبي، يقع على شارع الملك خالد، بحي القزاز في مدينة الدمام، بمساحة إجمالية تقدر بـ 16771 متر مربع، ويتكون من طابقين، ويتضمن أنشطة تجارية متنوعة مثل: محال تجارية، وورش للذهب، وصالة عرض مجوهرات، ومعهد تعليم صياغة الذهب، ومباسط نسائية ورجالية، ومواقف سيارات، إضافة إلى الخدمات اللازمة والمساندة للسوق.

ويحتوي الطابق الأرضي للسوق على محلان كبيران،  و7 محلات متوسطة، و48 محلا صغيرا، و165 بسطة شعبية، إضافة إلى دورات المياه ومصلى ومقهى (بوفيه) ومقهى شعبي، فيما يحتوي الطابق الأول على مكاتب إداري، ومكاتب المدربين، وفصل تدريب، وقاعة تدريب، وصالة متعددة الأغراض، وروعي في السوق أهمية توفير جلسات داخلية وخارجية مظللة وتوفير الخدمات المساندة للنشاط من مقاعد الجلوس والاستراحة والتخزين والتخلص من النفايات.

وقد تم تطوير وتنسيق الموقع العام بما يتلائم مع وظيفة السوق، ومراعاة أهمية المشروع من الناحية الجمالية والسياحية، وتم الأخذ في الاعتبار عند التصميم متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تم الأخذ بوسائل السلامة واحتياجات الأمن حسب اشتراطات الدفاع المدني وتوفير مخارج للطوارئ، وتم مراعاة تميز شكل المبنى معمارياً نظرا لأهمية الموقع والمحافظة على إبراز الهوية المعمارية التقليدية ودراستها بطريقة علمية. وحرصت الأمانة على إعادة تطوير السوق بما يحافظ على الأنشطة التراثية والشعبية التي تقدم من خلال ذوي الدخل المحدود، كما يشجع السوق الأسر المنتجة على تسويق منتجاتها والتي اكتسبت خلال عقود قاعدة شعبية عريضة بالدمام وفي الوقت الراهن أصبحت مقصدا سياحيا لمرتادي المنطقة لشراء الاحتياجات التقليدية والشعبية.

واكد السويدان على أن الأمانة دأبت على أشراك القطاع الخاص في التنمية العمرانية بالمنطقة، من خلال توفير العديد من الفرص الاستثمارية، لإقامة مشاريع ذات أنشطة مختلفة فمنها السياحي والترفيهي والصحي والتعليمي إضافة إلى مواقع ذات طابع شعبي وذلك بغرض توفير أفضل الخدمات لسكان المنطقة ومرتاديها.

واشار السويدان الى ان أمانة المنطقة الشرقية تحرص على تقديم المشاريع الخدمية والاستثمارية بما يحقق الأهداف المرجوة من تنفيذها أو أعادة تطويرها، بعد القيام بالدراسات اللازمة، والتعاون مع القطاع الخاص ذو الملاءة المالية والخبرة العملية في إقامة وتشغيل المشاريع بنظام (بي. أو. تي)، ومن تلك المشاريع الاستثمارية السوق الشعبي بالدمام.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى