مال وأعمال

بدء أعمال المؤتمر السعودي الدولي للعقار” سايرك4″ غداً

images

صراحة – الرياض : تنطلق غداً فعاليات المؤتمر السعودي الدولي للعقار ” سايرك 4 ” برعاية معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبد الله الحقيل , بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بالقطاع العقاري وعدد من المتحدثين المحليين والاقليميين وذلك بفندق برج رافال كمبينسكي بالرياض.
وثمن رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبد الرحمن الزامل رعاية وحضور معالي وزير الإسكان للمؤتمر وعدها إضافة قوية لأعماله ومؤشر اهتمام من المسئولين بالقطاع العقاري ، منوهاً بأهمية توقيت انعقاد المؤتمر في ضوء رؤية المملكة 2030م وما أكدت عليه من توسيع دور القطاع الخاص السعودي وتسهيل بيئة الأعمال التجارية والقرارات التي نصّت على إعادة هيكلة عدد من الوزارات والأجهزة والهيئات العامة والمصالح الحكومية وتعيين وزراء جدد ، وهو ما يتوقع منه زيادة في النشاط الاقتصادي وفوائد جمة تحصدها القطاعات الاقتصادي بما فيها القطاع العقاري الذي يسهم في تنفيذ خطط وزارة الإسكان بهذا الشأن .
وقال الزامل : إن مؤتمر ” سايرك 4 ” يهدف إلى إيجاد حلول للإسكان وتنظيم السوق العقاري وتطوير خدماته وتسهيل إجراءاته وتمكين المطورين والمستثمرين للاستثمار فيه والعمل على خلق بيئة استثمارية جاذبة محليا واستقطاب رؤوس الأموال الخارجية للاستثمار في هذا القطاع الحيوي .
بدوره قال الأمين العام لمجلس الغرف السعودية المهندس عمر باحليوه : إن التوقعات تشير إلى أن المملكة ستستحوذ على أكثر من نصف المشروعات الإنشائية بين دول الخليج ، التي تبلغ قيمتها 1.1 تريليون دولار بحلول 2019، وسيستحوذ قطاع الإسكان على 30% من تلك المشروعات، وهو ما يعد فرصة كبيرة للقطاع العقاري بالمملكة للدخول بقوة في مشاريع الإسكان خاصة وأنه أثبت فاعليته وكفاءته في تنفيذ العديد من المشروعات ، منوهاً بأهمية القطاع في توفير فرص عمل للمواطنين السعوديين .
وأوضح باحليوه أن المؤتمر يأتي في ظل تطورات مهمة على صعيد البيئة التنظيمية للقطاع العقاري أبرزها صدور توجيهات المقام السامي لوزارة الإسكان بالبدء في إعداد مشروع الهيئة الوطنية للعقار .
من جهته أوضح رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر رئيس اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية حمد الشويعر أن ” سايرك 4″ سيبحث حلول التمويل من خلال الأدوات المتاحة والتنسيق في ذلك مع الجهات التمويلية الحكومية والخاصة ، بالإضافة لجعل الأوقاف رافداً مالياً كبيراً للاستثمار في القطاع العقاري باستثمار أموال وأصول الأوقاف في المشروعات العقارية ، إلى جانب بحث إمكانية توجيهه لمشاريع السكن الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الإسكان .
وأشار الشويعر إلى أن المؤتمر سيناقش أيضا ربط البرامج المحفزة وتوجيهها بما يشجع القطاع العقاري بمختلف نشاطاته التجارية والصحية والخدمية وغيرها ، بما يجعل القطاع رافداً قوياً للاقتصاد الوطني.
وتتضمن فعاليات “سايرك 4” عدداً من الجلسات والمحاور المهمة التي تغطي جوانب عدة في المجال العقاري، حيث سيناقش في الجلسة الأولى التي تعقد عقب حفل الافتتاح مساهمة القطاع العقاري في برنامج التحول الوطني .
ويستكمل المؤتمر أعماله بعد غد الاثنين بعقد ثلاث جلسات عمل تناقش ، فعالية الأنظمة العقارية في منظومة التحول الوطني ، وكفاءة منظومة التمويل في تنموية صناعة العقار، والبرامج المحفزة للقطاع العقاري التي تحوله لداعم للاقتصاد الوطني .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى