حول العالم

كيري: على الاسرائيليين والفلسطينيين اتخاذ قرارات صعبة

وزير-الخارجية-الأمريكي-جون-كيري1

صراحة – وكالات :

قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الجمعة ان الزعماء الفلسطينيين والاسرائيليين يقتربون من فترة صعبة سيضطرون حينها الى اتخاذ قرار بشأن ما اذا كانوا سيحيون مفاوضات السلام التي توقفت طويلا لإنهاء الصراع الذي بدأ منذ عشرات السنين.

وقال كيري في ختام زيارته الرابعة للمنطقة خلال نحو شهرين وهو يحاول مواجهة مواقف راسخة عقدت عملية السلام “نصل الى وقت سيحتاج الزعماء عنده الى اتخاذ قرارات صعبة.”

وعبر مسؤولون اسرائيليون وفلسطينيون في أحاديث خاصة عن شكوك في احتمالات العودة سريعا الى المحادثات التي انهارت عام 2010 بسبب قضية التوسع في البناء الاستيطاني بالضفة الغربية المحتلة.

وخلال تصريحاته للصحفيين بعد يومين من المحادثات في اسرائيل والاراضي الفلسطينية حث كيري الجانبين على الامتناع عن اتخاذ اي تصرفات استفزازية “تعيدنا الى الوراء” وقال يجب ان يركزا بدلا من ذلك على التقدم نحو محادثات السلام.

وقال كيري بعد محادثات منفصلة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس “وصلنا الى وقت يحتاج فيه الزعماء الى اتخاذ قرارات صعبة”.

وقال الفلسطينيون مرارا إنهم لن يستأنفوا المحادثات الا اذا أوقفت اسرائيل البناء على الاراضي التي احتلتها في حرب عام 1967. كانت الحكومة الاسرائيلية قد قالت إنه يجب الا تكون هناك شروط مسبقة وأثارت موجة من الغضب في وقت سابق الشهر الحالي حين اتجهت لتقنين اوضاع أربعة مواقع استيطانية بالضفة الغربية لم تكن مرخصة.

وقال كيري إنه أثار هذه القضية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف “أوضحت في مناقشاتي أن على الأطراف التركيز على إحراز تقدم نحو… المفاوضات المباشرة” مشيرا الى انه يجب أن يكف كل من الجانبين “عن التصريحات او التصرفات الاستفزازية… التي تعود بنا الى الوراء.”

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى