محليات

منظمة الصحة العالمية تريد معالجة مرضى فيروس (اتش.اي.في) بصورة اسرع

19502

صراحة – وكالات :

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الاحد انه سيكون بامكان الاطباء انقاذ حياة ثلاثة ملايين شخص اخرين في شتى انحاء العالم بحلول عام 2025 اذا اعطوا للاشخاص المصابين بفيروس (اتش.اي.في) ادوية الايدز بصورة اسرع بعد ان تثبت التحاليل اصابتهم بالفيروس.

وعلى الرغم من ان تحسين الحصول على ادوية عامة ارخص للايدز يعني حصول عدد اكبر بكثير من الناس على العلاج فان العاملين في مجال الصحة ولاسيما في الدول الفقيرة يميلون حاليا للانتظار حتى وصول العدوى لمرحلة متقدمة.

ووضعت الخطوط العامة التي تحدد معيارا عالميا للوقت الذي يتعين فيه على المصابين بفيروس (اتش.اي. في) بدء العلاج بعد ان وجدت دراسات عديدة ان علاج مرضى هذا الفيروس في وقت مبكر يمكن ان يبقيهم اصحاء لسنوات كثيرة ويحد ايضا من كم الفيروس في الدم مما يقلل بشكل كبير من خطر اصابة اخرين.

ويوجد في العالم نحو 34 مليون شخص مصابين بفيروس (اتش.اي. في) المسبب للايدز يعيش اغلبهم في الدول الفقيرة والنامية. وتعد المنطقة الواقعة جنوب الصحراء في افريقيا اشد المناطق تضررا.

واودي هذا الوباء بحياة 25 مليون شخص خلال 30 عاما منذ اكتشاف فيروس (اتش.اي. في) لاول مرة وقد بدات تظهر علامات على تراجعه.

ويقول برنامج الامم المتحدة للايدز ان حالات الوفاة من هذا المرض تراجعت الى 1.7 مليون شخص في 2011 مقابل 1.8 مليون شخص في 2010 ومن الذروة في 2005 عندما سجلت حالات الوفاة 2.3 مليون شخص.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى