محليات

فلكية جدة : ” الأحدب” يقترن ” بالعملاق” … غدا

98we

صراحة – جدة: قالت الجمعية الفلكية بجدة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد مساء الاربعاء 27 يناير 2016 حدوث حالة اقتران بين القمر الاحدب وكوكب لمشتري عملاق نظامنا الشمسي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم.

القمر والمشتري سوف يظهران فوق الافق الشرقي بعد بضعة ساعات من غروب لشمس ، وبعد ذلك سيظلان مشاهدان لبقية الليل . وسوف تكون عملية الرصد سهله جدا فالمشتري سيظهر مثل نجم ساطع وهو ثاني المع كوكب بعد الزهرة الذي سوف يشرق ايضا بعد ذلك في ساعات الفجر .

كوكب المشتري يظهر للعين المجردة مثل “نجم” والقمر يظهر اكبر منه , ولكن بالطبع المشتري اكبر بكثير من القمر ، وهو يظهر كنجم فقط للعين المجردة بسبب ان بعيد جدا ، حيث يبعد حاليا 1,700 مرة المسافة التي تفصل القمر عن الارض ، فالقمر يبعد حوالي 1.35 ثانية ضوئية وبالمقارنة يبعد المشتري حوالي 39 دقيقة ضوئية.
ولو كان المشتري العملاق يقع على نفس مسافة القمر سوف يكون هناك حاجة لوضع 40 قمر جنبا الى جنب للوصول لقطر المشتري الذي يفوق قطر القمر بحوالي 1600 مره وهذا هو السبب في ان المشتري يحمل لقب ملك الكواكب.

ومن خلال استخدام تلسكوب صغير يمكن رؤية قرص المشتري وأقماره الاربعة الرئيسية الى جانب رؤية تضاريس سطح لقمر التي تشمل الجبال والوديان الشقوق والفوهات وخاصة تلك الوقعة على طول الخط  المتقوس الفاصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر .
جدير بالذكر ان الفرصة قائمة لرؤية عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل  مع بعضها في سماء الفجر من الان وحتى منتصف شهر فبراير المقبل.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى