حول العالم

ثلاث لجان في الكونغرس الأمريكي تطلب من وزير الخارجية وثائق حول اوكرانيا

صراحة -كونا) — اصدرت ثلاث لجان في مجلس النواب الامريكي اليوم الجمعة استدعاء تطلب فيه من وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو تزويدها بوثائق تتعلق بمحاولة الرئيس دونالد ترامب الضغط على اوكرانيا لفتح تحقيق يضر بمرشح للانتخابات الرئاسية الامريكية المقبلة.
وقال رؤساء لجنة الاستخبارات ولجنة المراقبة والاصلاح ولجنة الشؤون الخارجية في رسالة مشتركة الى بومبيو انهم يريدون الوثائق بحلول الرابع من شهر اكتوبر المقبل للتحقيق في “مدى تعريض الرئيس ترامب الامن القومي للخطر من خلال الضغط على اوكرانيا للتدخل في انتخابات 2020 ومن خلال تعليق المساعدة الامنية التي قدمها الكونغرس لمساعدة اوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي”.
وخاطب الرؤساء الثلاثة الوزير بالقول انه “بناء على تحقيق مجلس النواب بشان العزل (عزل ترامب من الرئاسة) نوجه مذكرة استدعاء تلزمك بتقديم الوثائق” الى اللجان الثلاثة.
وحذرت اللجان بومبيو من ان “فشلك أو رفضك الامتثال لامر الاستدعاء يشكل دليلا على عرقلة التحقيق الذي يجريه مجلس النواب” في اشارة الى تحقيق رسمي اعلنته رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الثلاثاء الماضي بشان عزل ترامب.
وياتي هذا الاستدعاء بعد الكشف عن فحوى شكوى تقدم بها عميل في الاستخبارات الامريكية افادت بان ترامب “يستخدم سلطات منصبه للحصول على تدخل من دولة اجنبية في انتخابات 2020” في اشارة الى اتصال هاتفي بين ترامب ونظيره الاوكراني فلاديمير زيلينسكي.
وكشف البيت الأبيض اول امس الاربعاء عن محضر الاتصال الذي اظهر ان ترامب طلب من زيلينسكي فتح تحقيق في اعمال تجارية قام بها في اوكرانيا ابن المرشح للانتخابات الرئاسية عن الحزب الديمقراطي جو بايدن.
واعتبر بومبيو في حديث للصحفيين امس الخميس في نيويورك ان “كل ما قام به مسؤولو وزارة الخارجية كان ملائما تماما ومتسقا مع الهدف الذي كان لدينا بالتاكيد منذ تولت هذه الحكومة الجديدة السلطة

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى