محليات

جامعة الأميرة نورة تطلق مبادرة تمويل الأبحاث الخاصة بفيروس كورونا

صراحة – خالد الحسين :  اعلنت جامعة الأميرة نورة عن اطلاق مبادرة تمويل الأبحاث الخاصة بفيروس كورونا المستجد COVID 19

شروط تمويل الأبحاث الموجهة:

1. لا بد أن يكون الباحث الرئيس أحد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وقت تقديم طلب التمويل، وأن لا يكون متمتعاً بإجازة تفرغ علمي أو اتصال علمي أو إجازة استثنائية طوال فترة عقد المشروع، (وإن كان عضو هيئة التدريس متعاقداً فيجب إرفاق ما يُثبت بقاءه على رأس العمل في الجامعة لمدة عام على الأقل من تاريخ توقيع العقد).

2.لا يجوز للباحث الرئيس الذي لم ينته من تقديم التقرير النهائي لمشروعه البحثي التقدم بطلب الحصول على أي تمويل لبرامج التمويل الداخلي من عمادة البحث العلمي ويستثنى من ذلك برنامج التمويل بعد النشر المصنف والمسار السريع لتمويل الأبحاث.

3. يجب أن لا يكون المشروع المقدم لطلب التمويل قد فرغ منه قبل التقدم بطلب تمويله.

4. يجب أن لا يكون المشروع المقدم لطلب التمويل مستلاً من كتاب أو رسالة علمية.

5. يجب أن يوقع الباحث الرئيس على إقرار بالعلم على النشر المصنف ضمن (ISI core collection or Scopus) ولا تقبل الأبحاث المنشورة في ISI emerging source أثناء تقديم طلب تمويل المشروع.

6. لا يحق للفريق البحثي بعد الموافقة على تمويل مشروعه إجراء أي تعديلات جذرية على المشروع وعلى وجه الخصوص (نوع المشروع، موضوع المشروع، الخطة المنهجية للمشروع، ميزانية المشروع) إلا بعد موافقة اللجنة الدائمة لتمويل المشروعات البحثية على ذلك.

7. إذا انتهت المدة الزمنية المحددة للمشروع البحثي وفقاً لإطاره المعتمد ولم ينجز فيجوز للجنة الدائمة لمتابعة تمويل المشروعات البحثية بناء على اقتناعها بما يتقدم به الباحث الرئيس من مبررات منح الباحث أو الفريق البحثي مدة إضافية لإنجاز المشروع على أن لا تتجاوز هذه المدة ستة أشهر وأن لا يترتب عليها حصول الفريق البحثي للمشروع على أي مستحقات مالية جديدة وتكون فترة التمديد مرتين فقط.

8. للباحث التقدم بطلب تمديد مدة البحث إلى عمادة البحث العلمي قبل تاريخ انتهاء فترة البحث بثلاثين (30) يوما على الأقل مشتملا على ما يلي:

تبرير لطلب التمديد موضحاً به ما تم إنجازه في البحث حتى وقت طلب التمديد.
خطوات العمل لإتمام الجزء المتبقي من البحث خلال فترة التمديد ولا يكون ذلك ساري المفعول إلا بموافقة خطية من عمادة البحث العلمي.
9. إذا غادر الباحث الرئيس الجامعة ولم ينته المشروع البحثي الممول الذي يعمل عليه وجب عليه تقديم تقرير لعمادة البحث العلمي يطلب فيه انتقال مسؤولية المشروع للباحث البديل وبعد عرض التقرير على اللجنة الدائمة لمتابعة تمويل المشروعات البحثية توصي بما تراه.

10. في حالة عدم إمكانية استمرار الفريق البحثي في استكمال البحث الأساسي لأي سبب من الأسباب فلمجلس عمادة البحث العلمي بناء على توصية اللجنة الدائمة لمتابعة المشاريع البحثية اتباع أحد الخيارين:

إيقاف مشروع البحث وتصفيته وإعادة المبالغ المالية المصروفة والمتبقية من اعتماداته إلى ميزانية البحوث بالجامعة.
استكمال مشروع البحث باختيار أحد الباحثين المشاركين في المشروع أو من خارجه كباحث رئيس بحيث يتم إعادة التعاقد معه لاستكمال مشروع البحث ويترتب على ذلك حصول الباحث البديل على مستحقات الباحث الرئيس.
11. تقديم التقرير الفني النهائي للمشروع البحثي لا يعني نهاية ارتباط الفريق البحثي بأي التزامات أو متطلبات يطلب تنفيذها لتغطية أوجه النقص في ذلك التقرير أو لاستكمال أي من الأهداف الواجب تحقيقها في البحث وذلك دون أي التزامات مالية إضافية من قبل عمادة البحث العلمي.

للاطلاع على المزيد من التفاصيل من هنا

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى