محليات

إنطلاق الرحلات الدولية من مطار الأحساء في الربع الأخير من العام الحالي

1

صراحة – متابعات : علمت مصادر أن الرحلات الدولية ستنطلق من مطار الأحساء في الربع الأخير من العام الحالي، وينتظر أن يحصل عدد من شركات الطيران الخليجية على الإذن بتسيير رحلاتها الدولية بداية الربع الأخير من العام الحالي، بعد أن أوشكت المفاوضات التي تجريها مع الهيئة العامة للطيران المدني والخاصة استكمال المتطلبات التي تخولها بتسيير رحلاتها من مطار الأحساء على الانتهاء. وقد أنهى عدد من الجهات ذات العلاقة مثل الجوازات والجمارك الإجراءات الخاصة بالتشغيل من حيث تعيين الموظفين التابعين لهما، تركيب أجهزة الحاسب الآلي وربطها بالشبكة الرئيسة للإدارة العامة للجوازات ووزارة الداخلية، تركيب أجهزة تفتيش الأفراد والحقائب على بوابات القدوم والمغادرة، وتركيب شاشات عرض مواعيد الرحلات. وكانت اللجنة الثلاثية والمكونة من الهيئة العامة للطيران المدني، المديرية العامة للجوازات ومصلحة الجمارك التي زارت المطار في نوفمبر الماضي، كشفت عن جاهزية المطار، وأكد عضو اللجنة مستشار مدير عام الجمارك عبدالرحمن الخزيم، أن المطار أعيد تأهيله سواء على مستوى الصالات أو الخدمات المطلوبة للمسافرين.

وكشفت دراسة أعدتها هيئة الطيران المدني، عن توقعات بنمو حركة السفر في مطار الأحساء خلال الفترة من 2015 حتى 2020م، بأن يتجاوز عدد المسافرين 300 ألف مسافر سنوياً. وأشارت إلى أن المطار شهد عمليات تطوير جذري، إذ تم الانتهاء مؤخراً من إعداد المخطط العام للمطار الذي ينطوي على تطوير جميع المرافق والخدمات ابتداءً من عام 2015 م حتى عام 2020م. وتشتمل عمليات التطوير على توسعة ساحة وقوف الطائرات وزيادة المساحة الإجمالية لصالة السفر الحالية من أربعة الآلاف متر مربع إلى 6310 أمتار مربعة، تطوير منطقة وقوف السيارات وتوسعتها، إنشاء مراكز تجارية وتسويقية بالإضافة إلى تطوير كافة مرافق الخدمات في المطار لاستيعاب الحركة الجوية المتوقعة وزيادة أعداد المسافرين، كما أكدت الدراسة بأن الهيئة حريصة على تطوير كافة المطارات وتحديث البنى التحتية لها بما يتناسب وحجم الحركة الجوية التي تشهدها.

يذكر أن الأحساء ستشهد خلال السنوات الخمس المقبلة استثمارات ضخمة في مختلف المجالات، فهناك مدينة سلوى الصناعية التي ستقام على مساحة 300 مليون متر مربع، المدينة الصناعية الثانية «النسائية» التي ينتظر أن تستقطب استثمارات تفوق 1,5 مليار ريال، بدء إنشاء سبعة فنادق تتجاوز استثماراتها مليار ريال، تأسيس شركة العقير السياحية، إنشاء عدد من المجمعات الحديثة، وجود حقل الغوار أكبر حقول النفط بجانب أكثر من 80% من احتياط النفط في المملكة. وتشير الإحصاءات إلى أن 40% من المسافرين من مطار الملك فهد في الدمام من الأحساء 30% منهم يستغلون رحلات الخطوط القطرية، 12% من ركاب مطار البحرين من الأحساء، وهو ما يؤكد وجود حاجة ملحة لتسيير رحلات دولية من مطار المنطقة. ( الشرق )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى