محليات

صندوق التنمية العقاري بصدد إعلان ألفَي قرض للمتقدمين بمنطقة الرياض خلال الأسبوع المقبل

163075

صراحة – متابعات :

كشفت مصادر مطلعة أن صندوق التنمية العقاري بصدد إعلان ألفَي قرض للمتقدمين بمنطقة الرياض خلال الأسبوع المقبل. ووفقا للمصادر فإن آخر رقم طلب تمت الموافقة عليه في منطقة الرياض هو الرقم (160740).

وفيما يتعلق ببرنامج التمويل الإضافي من قِبل البنوك علمت مصادر أنه لم يتم تنفيذ أي طلب منذ تدشين البرنامج الأسبوع الماضي حتى لحظة نشر هذا الخبر. وأرجعت مصادر ذلك لاختلاف تقييم الوحدة العقارية بين لجنة التقييم في الصندوق العقاري ولجان التقييم في البنوك التجارية، كما أن البرنامج لم يتم العمل به إلا يوم السبت الماضي، إضافة إلى صعوبة بعض الشروط كتحويل الراتب، كما أن إجراءات التقديم على التمويل الإضافي تأخذ في الغالب وقتاً طويلاً حتى تتم الموافقة عليه من البنك والصندوق العقاري.

من جهته أوضح مدير صندوق التنمية العقاري محمد العبداني أن عدد الطلبات التي تمت الموافقة عليها للعام المالي 1433/ 1434هـ وصلت إلى 62047 طلباً، بقيمة إجمالية 31 مليار ريال لبناء نحو 74456 وحدة سكنية.

لافتاً إلى أن عدد الطلبات التي تمت الموافقة عليها منذ إنشاء الصندوق وصل إلى أكثر من 867.916 طلباً بقيمة إجمالية تجاوزت 291 مليار ريال لبناء أكثر من مليون و400 ألف وحدة سكنية.

وأوضح العبداني أن عدد الطلبات التي على قائمة الانتظار تتجاوز مليونين و400 ألف طلب، منها 526332 طلباً على قائمة الانتظار من دون التقديم الإلكتروني، في حين يوجد نحو مليون و700 ألف متقدم عن طريق التقديم الإلكتروني. وأضاف: إجمالي المبالغ المصروفة من بداية الإقراض تصل لأكثر من 203 مليارات ريال، وأن عدد العقود التي تم توقيعها منذ بداية الإقراض بلغت 728939 عقداً، بقيمة إجمالية تجاوزت أكثر من 223 مليار ريال لبناء 874727 وحدة سكنية.

مشيراً إلى أن إجمالي المبالغ المسدَّدة من بداية الإقراض تجاوز 99 مليار ريال, في حين أن المبالغ المستحقة من بداية الإقراض تتجاوز 30 مليار ريال. وذكر العبداني أنهم بصدد الانتهاء من إجراءات تدشين برنامج القرض المعجل، الذي استكمل الدراسات كافة الخاصة به، وهو في طور أخذ الموافقة عليه وإطلاقة.

مضيفاً بأن هذا البرنامج تقوم فكرته على مبالغ تدفع من الدولة، وتخصص لسداد أرباح القرض التي يحصل عليها المستفيد (المقترض) من الممول (البنك)؛ ما يؤدي لحصول العميل على قرض من دون فوائد.

مشيراً إلى أن هذا القرض يستهدف المواطنين الذين هم على قائمة الانتظار من ذوي الدخل المتوسط والعالي، حيث يتم سداد القرض المعجل على شكل أقساط شهرية عددها 120 قسطاً لمدة عشر سنوات. ( الجزيرة )

زر الذهاب إلى الأعلى