محليات

( الصحة ) تؤكد على أهمية التطعيم ضد الحمى المخية “الشوكية” قبل التوجه للمشاعر لأداء الفريضة

وزارة الصحة
صراحة – الرياض : أكد إستشاري طب الأطفال بصحة جدة الدكتور نصرالدين الشريف ، على أهمية التطعيم ضد الحمى المخية “الشوكية” قبل التوجه للمشاعر لأداء الفريضة .
وأشار في اطار حملة الصحة التوعوية للحد من الأمراض المعدية تحت شعار ” لحج صحي وآمن” بالتعاون مع شركة سانوفي أن الاشتراطات تتضمن ضرورة تقديم كل حاج أو قادم من الخارج أو المتجهين للعمل الموسمي بمناطق الحج شهادة تطعيم سارية المفعول ضد الحمى المخية الشوكية تفيد تطعيمه ضد المرض، لافتاً إلى أن جميع المراكز الصحية وفرت هذه اللقاحات لحجاج الداخل والعاملين في المنافذ وللأفراد المتجهين للعمل في المشاعر.
وأكد أن المملكة بفضل الله لم تسجل طوال السنوات الأخيرة أي اصابات مرتبطة بالحمى الشوكية سواء في مواسم الحج أو غيره نتيجة الحملات التوعوية والجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الصحة  في الجانب الوقائي .
وأضاف أن الحمى الشوكية أو الالتهاب السحائي يعرف بالالتهاب الذي يحدث في المخ والأغشية المخية المبطنة له نتيجة الإصابة ببكتيريا أو فيروسات أو غيرهما وهي حمى معدية، والتطعيم ضد المرض خير وقاية، وينتقل المرض عن طريق رذاذ الإفرازات التنفسية أو إفرازات الحلق، وتسهم مخالطة المرضى عن كثب في تيسير انتشار المرض، وتدوم فترة حضانة المرض، في المتوسط، 4 أيام، إذ تتراوح بين 2 و10 أيام.
سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى