محليات

حقوق الإنسان تنفي ادعاءات إهانة السجناء السعوديين بعد هزيمة المنامة

صراحة – متابعات :

رفض وزير حقوق الإنسان العراقي محمد شياع السوداني ما أشيع عن تعرض السجناء السعوديين في العراق لأذى وإهانات إثر خسارة المنتخب العراقي أمام منتخب الإمارات في نهائي بطولة الخليج، وتحميل الخسارة للحكم السعودي خليل جلال. وقال السوداني – في مؤتمر صحافي في مقر السفارة العراقية في الرياض أمس – إن وزارة حقوق الإنسان واللجان الحقوقية في العراق «تؤكد عدم وجود تمييز أو طائفية، في ما يتعلق بالأحكام الصادرة في حق سجناء عرب، في ما يتعلق حتى بالتعامل معهم».

وذكر أن العدد الحالي للسجناء السعوديين في العراق يبلغ 61، اثنان منهم محكومان بالإعدام. وأوضح أن بإمكان أي محكوم بالإعدام أن يتقدم بطلب إعادة المحاكمة. وعما أشيع عن تعرض سجناء سعوديين للاعتداء والأذى إثر مباراة العراق مع الإمارات، قال السوداني: «أول ما سمعنا عن الموضوع، اتصلت بوزارة العدل العراقية وبالمسؤولين في وزارة حقوق الإنسان، وتمت زيارة السجون التي ذكر أن السعوديين تعرضوا لتعذيب فيها، ولم تسجل هناك أي حالة اعتداء». وأضاف أن الحقوق والحريات تتم حمايتها، وأن الوزارة لديها ملف اسمه «رصد وحماية الحقوق والحريات» ولدى الوزارة الصلاحية الكاملة لدخول أي سجن في العراق من دون الحصول على إذن، في أي وقت مساء أو صباحاً.

واعترف الوزير العراقي بأن هناك مشكلة في ما يتعلق بالبنى التحية للسجون، وهناك سجون جديدة تم بناؤها، وأخرى نموذجية مثل سجن بغداد المركزي، وسجن سوسة. وعن التعامل مع السجناء السعوديين قال السوداني إنه لا يوجد تمييز في سياسة السجون أو وزارة العدل العراقية. وقال: «يستحيل أن يُثبت أحد وجود تقصّد لمجموعة معينة. هناك وزارة العدل وهناك الجمعيات الحقوقية ووزارة حقوق الإنسان. قد تكون هناك تجاوزات فردية، أو تجاوزات من سجناء تجاه سجناء آخرين، لكن أن تكون هذه طريقة رسمية يتم فيها استقصاد السعوديين أو غيرهم، فهذا مستحيل».

وكشف السوداني عن أن العدد الحالي للسجناء السعوديين في العراق يبلغ 61 سجيناً، اثنان منهم محكومان بالإعدام، مبيناً أنه بإمكان أي شخص محكوم بالإعدام أن يتقدم بطلب إعادة المحاكمة. ( الحياة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى