حول العالم

حلف “الناتو” يقرر تشكيل قوة رد سريع

2014-09-04_173858

صراحة – واس: قررت الدول الأعضاء في حلف الاطلسي (النتو) اليوم تشكيل قوة رد سريع يمكن أن تنشر لبضعة أيام في حال حدوث أزمة.
وقال الأمين العام لحلف الأطلسي اندرس فوغ راسموسن في تصريحات في مدينة نيوبورت بويلز جنوب غرب المملكة المتحدة اليوم : إن ” القرار ترجمة لتضامننا وتصميمنا ” مؤكداً أن ” أحد نتائج خطة الرد السريع أن يكون الحلف حاضراً بشكل أوضح في الشرق, أعتقد أن هذا يبعث برسالة بالغة الوضوح إلى موسكو ” .
وأضاف ” اتفقنا اليوم على الابقاء على حضور دائم ونشاط دائم لسلاح الجو والبر والبحر في القسم الشرقي للحلف على أساس التناوب ” .
وأوضح راسموسين أن القمة المقبلة للحلف سوف تعقد في بولندا في عام 2016م, مشيراً إلى أنه من المناسب جداً أن تستضيف بولندا القمة المقبلة لإظهار التزام الناتو القوي تجاه هذا البلد من جهة, وللإشارة إلى تواجد الحلف الواضح في شرق أوروبا من جهة أخرى.
ورفض راسموسن أن تمتلك دولة ثالثة حق النقض (الفيتو) على سياسة توسيع الحلف, رداً على التحذيرات التي أطلقتها روسيا ضد محاولة أوكرانيا الانضمام إلى التحالف الغربي, موضحاً أنه “لا تملك دولة ثالثة الفيتو ضد التوسعة”.
وأشار إلى أن وقوع هجوم الكتروني واسع النطاق على دولة عضو في الحلف يمكن اعتباره هجوماً على الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة بالكامل ويمكن أن يؤدي إلى رد عسكري, معلناً أن دفاع الانترنت جزء من مهمة الدفاع الجماعي الأساسية للحلف.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى