محليات

وزارة التعليم تعزز صحة المجتمع المدرسي ببرامج صحية وتثقيفية متنوعة

شعار-وزارة-التربية-والتعليم-الجديد-بجودة-عالية51-535x342

صراحة – خالد الحسين :  انطلاقا من حرص وزارة التعليم ممثلة في الإدارة العامة للصحة المدرسية على تعزيز صحة المجتمع المدرسي بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من العملية التربوية والتعليمية، من خلال إثراء المعرفة لدى الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات للمفهوم الشامل للصحة .

وفي هذا الصدد أخضعت الوزارة المدارس لبرامج وأنشطة وخدمات مكثفة تقدمها الوحدات الصحية المدرسية ، ومن ذلك برامج وقائية وتعزيز الصحة ، كبرنامج “غذاؤك حياتك ” والذي شاركت فيه المدارس في عام ١٤٣٤ هـ بنسبة38.4%، فيما سجلت مشاركة الطلاب نسبة ٤٧.٦٪ للعام ذاته، وفي حين ارتفعت نسبة مشاركة المدارس في البرنامج لعام ١٤٣٥ هـ لتصل إلى ٥١٪ ، سجلت مشاركة الطلاب انخفاضاً فسجلت نسبة مشاركاتهم ٣٤ ٪ لنفس العام.

وجاءت مشاركة الطلاب في برنامج ” الحليب والتمر ” في عام ١٤٣٤ هـ ٧٦.١٪ ، فيما انخفضت إلى ٥٨٪ في عام ١٤٣٥ هـ ،

في حين سجلت المدارس المشاركة في البرنامج نسبة ٥٩.٤٪ في عام ١٤٣٤ هـ وارتفعت إلى ٦٩٪ في عام ١٤٣٥ هـ.

وفي برنامج مكافحة التبغ بلغت نسبة الطلاب المشاركين لعام ١٤٣٤ هـ ٦٧.٧٪ ، وسجلت المدارس نسبة ٤٧.٤٪ ، وفي عام ١٤٣٥ هـ ارتفعت نسبة مشاركة الطلاب إلى ٨٧ ٪ وحققت المدارس نسبة مشاركة بلغت ٩٢ ٪ .

وفي جانب متصل شارك ٤٧.٩ ٪ من الطلاب في برنامج ” صحة البلوغ ” في عام ١٤٣٤ هـ وبلغت نسبة المدارس المشاركة ٥٧ ٪ للعام ذاته ، فيما شارك ٢٧ ٪ من الطلاب و ٤٦ ٪ من المدارس في البرنامج في عام ١٤٣٥ هـ .

أما في برنامج ” صحة الأسرة ” فقد شارك فيه ٥٦.٧ ٪ من الطلاب في عام ١٤٣٤ هـ ، وانخفضت مشاركتهم في عام ١٤٣٥هـ لتصل إلى ٤٢ ٪ .وشارك من المدارس لعام 1434 هـ39.2% بينما ارتفعت نسبه المدارس المشاركة لعام 1435 هـ41%

وفي برنامج ” نظف أسنانك ” شارك ١٦ ٪ من الطلاب و ٣٥ ٪ من المدارس في عام ١٤٣٤ هـ ، وارتفعت نسبة مشاركة الطلاب في البرنامج في عام ١٤٣٥هـ إلى ٣٧ ٪ ، وحققت المدارس نسبة ٩٢ ٪ لنفس العام.

وبلغت نسبة مشاركة الطلاب في برنامج ” الإسعافات الأولية ” في عام ١٤٣٥ هـ ٣٠ ٪ ، فيما سجلت المدارس المشاركة نسبة ٣٤ ٪ للعام ذاته.

وشارك ٤٧.٤ ٪ من الطلاب و ٤٩.٤ ٪ من المدارس في برنامج ” المدارس المعززة للصحة ” في عام ١٤٣٤ هـ ، وارتفعت مشاركات الطلاب في ذات البرنامج لتصل إلى ٥١ ٪ في عام ١٤٣٥ هـ ، فيما سجلت المدارس المشاركة أيضاً ارتفاعاً لتبلغ نسبة مشاركتها ٦٩ ٪ لنفس العام .

وفي برنامج ” المرشدة الصحية ” شاركت ٢٥ ٪ من المدارس و ٢٢ ٪ من الطالبات في عام ١٤٣٤ هـ ، فيما ارتفعت نسبة مشاركة المدارس لتصل إلى ٤٧ ٪ ونسبة مشاركه الطلاب 31%

ومن البرامج أيضاً ” برنامج متابعة الاشتراطات الصحية للبيئة المدرسية ” ويهتم بعدة عناصر ، منها نظافة الفصول وكافة ما يتعلق بالطوارئ من مخارج وإضاءة احتياطية وجاهزية التعامل مع الحالات الطارئة.

 

 

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى