محليات

خلال 8 أشهر .. “الغذاء والدواء” تعاين 107 آلاف صنف دوائي في المنافذ

CR1ImJBUEAANQSY
صراحة – الرياض :
عاين مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء أكثر من 107 آلاف صنف دوائي في المنافذ الحدودية خلال 8 أشهر.

وأوضحت الهيئة، أن مفتشيها في المنافذ عاينوا 107444 صنفاً دوائياً خلال الفترة 01/01/2015م حتى 30/08/2015م، منها 79893 صنفاً دوائياً لشركات ومستشفيات، جرى رفض 1293 صنفاً منها.

ولفتت إلى أن الفترة ذاتها شهدت معاينة 519 صنفاً بغرض التصدير، و1162 صنفاً للتجميل، مشيرة إلى أن إجمالي الأصناف الشخصية التي خضعت للمعاينة بلغ 25870 صنفاً دوائياً وتم رفض 3110 صنفاً منها.

وأكدت أن عدد الشحنات التي تعرضت لارتفاع في درجة الحرارة ولسوء التخزين خلال نحو شهرين (من 7/9/1436 حتى 15/11/1436) بلغت 313 شحنة.

متى يرفض المفتش فسح الأدوية؟

وأوضح المدير التنفيذي للتفتيش وإنفاذ الأنظمة الصيدلي محمد دهاس، أن أسباب رفض بعض الأصناف الدوائية متعددة، منها النقل في حاويات غير مبردة، وعدم وجود مقياس لدرجة الحرارة، وارتفاع درجة حرارة الشحنة دون وجود دراسة لدى الشركة تثبت عدم تأثر المستحضرات، وتوريد أدوية أو مستحضرات غير مسجلة لغرض الاتجار، وتوريد أدوية بلغات غير مفهومة، ومنتجات تجميل غير مستوفية لشروط ومتطلبات فسح التجميل ومن أهمها وجود ادعاءات طبية وعدم وجود شهادة منشأ من الشركة الصانعة.

وذكر أن أدوية ومستحضرات للاستخدام الشخصي ترد بادعاءات غير مثبتة علميا وغير معروفة التركيب.

كيف تتم معاينة الأدوية؟

وأشار دهاس، إلى أن آلية معاينة الأدوية تبدأ بورود المعاملة محالة من الجمارك ليتم مطابقة مستندات الشحنة، فيتولى أحد مفتشي الهيئة معاينتها وفق نموذج معد لذلك، يحتوي على النقاط التي يجب على المفتش التدقيق عليها، ومن أهمها مطابقة الوارد الفعلي على العبوات بالوارد في المستندات وبما هو مسجل لدى الهيئة إن كان الصنف مسجلاً أو مدرجاً أو ما ورد بإذن الاستيراد الصادر من القطاع للأدوية غير المسجلة، ثم يتم التأكد من تخزين الأدوية في حاوية مبردة، لافتاً إلى وجود مؤشرات مع الشحنة يتم قراءتها والتثبت من عدم ارتفاع درجة الحرارة عن الحد الموصى به من قبل الشركة الصانعة.

ويعمل 57 مفتشاً في 10 منافذ على تفتيش الأدوية، وتشمل المنافذ التي تدخل الأدوية عن طريقها كلاً من مطار الملك خالد بالرياض، وميناء الرياض الجاف، ومطار الملك عبدالعزيز بجدة، وميناء جدة الإسلامي، وميناء الملك عبدالله برابغ، وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، ومطار الملك فهد بالدمام، وجسر الملك فهد، ومنفذ الحديثة، ومنفذ البطحاء، كما يوجد مفتشون للهيئة في بريد جدة وصالات الحج والعمرة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى