محليات

دارة الملك عبدالعزيز تطلق تطبيقين إلكترونيين على الأجهزة الذكية

صراحة – الرياض : أطلقت دارة الملك عبدالعزيز، اليوم، تطبيقين إلكترونيين على الأجهزة الذكية، تزامناً مع اليوم العالمي للمتاحف الذي يوافق الثامن عشر من مايو 2023، ضمن مبادراتها لإثراء المحتوى التاريخي الرقمي، ودعم السياحة التاريخية، وتمكين جميع الفئات العمرية للمجتمع العربي من القيام بجولات افتراضية في معلميْن تاريخيين هما: قصر المربع التاريخي، وقاعة الملك عبدالعزيز التذكارية في كل وقت ومن أي مكان، والتعريف بالمحتوى المتحفي الذي يعد وثيقة تاريخية مهمة وقيمة تراثية غنية بالدلالات.
وتم تصميم التطبيقين بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ضمن جهودها المستمرة في دعم التحول الرقمي في الجهاز الحكومي وتسريعه ضمن متطلبات رؤية 2030.
ويُعنى التطبيق الأول بجولة افتراضية عالية الجودة في جنبات قصر المربع الذي أمر الملك عبدالعزيز ببنائه عام 1355هـ / 1936م، يقدم فيها معلومات عن مساحته، وموقعه، والمواد التي بني بها، ودوره السياسي، ووصفاً دقيقاً لمكونات الطابقين اللذين يضمهما القصر الملكي.
أما التطبيق الثاني فينقل الزائر في جولة افتراضية بقاعة الملك عبدالعزيز التذكارية التي تضم مقتنيات ملكية تحفظها دارة الملك عبدالعزيز وتعرضها للزوار الرسميين والزوار العامة، حيث تضم القاعة (100) قطعة من المقتنيات الخاصة بالملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ وقطعاً أخرى تخص أبناء الملوك والأمراء وإخوانه ـ رحمهم الله .
ويمكن الوصول إلى التطبيقين من خلال المتاجر الإلكترونية أو بواسطة موقع الدارة الإلكتروني حيث خصص رابطًا للوصول السريع.
يذكر أن دارة الملك عبدالعزيز تعتزم إطلاق منتجات إلكترونية تخدم رسالتها العلمية والوطنية وتشرك فيها فئة الشباب من داخل المملكة وخارجها، كونها مؤسسة وطنية رسمية منوطة بالحفاظ على مصادر التاريخ الوطني والعربي، ونشره وتنقيته لدعم الهوية الوطنية وحماية المعلومات الموثوقة من المعتدين .

زر الذهاب إلى الأعلى