محليات

دراسة: الميكروبات تزدهر في أعمق بقعة من محيطات العالم

2

صراحة – وكالات :

قال علماء ان الميكروبات تزدهر بأعداد مذهلة في أعمق بقعة من محيطات العالم وهي اخدود ماريانا في المحيط الهادي على الرغم من مستويات الضغط والبرودة الهائلة التي تتعرض لها في الاعماق التي لا تصل اليها اشعة الشمس.

وأضاف العلماء ان هذه الكائنات المجهرية الدقيقة تتغذى على النباتات والاسماك الميتة حتى في هذه الاعماق السحيقة المكونة لقاع المحيطات والتي تصل الى عمق ستة الاف متر تحت سطح البحر.

ويؤكد وجود حياة للميكروبات في هذا الاخدود كيفية طمر غاز ثاني اكسيد الكربون – وهو أحد الانبعاثات الغازية المرتبطة بظاهرة الاحتباس الحراري والمكون الجوهري اللازم لنمو النباتات البحرية الدقيقة على سطح مياه المحيطات – في نهاية المطاف في الاعماق في اطار عملية طبيعية تبطيء من التغير المناخي على سطح كوكب الارض.

وتوصل فريق من العلماء يقوده خبراء دنمركيون بالاستعانة بانسان الي لجمع العينات من اعماق المحيط الى ان كم الميكروبات ينمو بمعدلات كبيرة على عمق ستة الاف متر وتتغذى هذه الكائنات على بقايا الاحياء الاخرى في اخدود ماريانا غرب المحيط الهادي.

وقال روني جلود من جامعة جنوب الدنمرك ورائد هذه الدراسة في العدد الجديد من دورية نيتشر الذي صدر اليوم الاثنين //من المدهش وجود هذا الكم من النشاط البكتيري.//

وقال لرويترز في اشارة الى هذا التقرير الذي تضمن ايضا ابحاثا من معاهد علمية في اسكتلندا وجرينلاند والمانيا واليابان //من المعتاد ان تندر الحياة كلما تعمقنا في المياه لكن عندما تذهب الى الاعماق السحيقة يمكن ان ترصد مزيدا من الظواهر.//

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى