محليات

دعم قطاع المهد الصحي بتقنيات طبية متطورة

 

صراحة –  المدينة: يشهد القطاع الصحي بمحافظة المهد التابعة لمنطقة المدينة المنورة حراكاً تطويرياً, حيث تم مؤخراً دعم القطاع بأحدث التقنيات الطبية المتطورة في مجال عمليات المناظير وهو جهاز Kstawer, وذلك لإجراء عمليات المناظير واستئصال المرارة والزائدة بدون إجراء فتح للبطن, كذلك إجراء عمليات الفتاق والسمنة, بالإضافة إلى بعض الفحوصات الطبية التي يستند اليها الأطباء في التشخيص.

وأوضحت صحة المدينة المنورة, أنه قد تم دعم مستشفى محافظة المهد بأحدث الأجهزة المحمولة ISTAT الإلكتروني الذي يستخدم في قياس وظائف الكلى وأملاح الدم ونسبة الهيموجلوبين, كذلك مستوى التروبنين خلال فترة وجيزة مما يوفر للمريض والمراجع سهولة الحصول على نتائج التحاليل المخبرية بسرعة ودقة عالية.

يشار إلى أن مستشفى محافظة المهد سعته السريرية 50 سريراً, ويقدم خدمات الرعاية الصحية العلاجية والتثقيفية لأكثر من 75 ألف نسمة .

كما أجرى برنامج الرعاية الصحية المنزلية بوزارة الصحة خلال العام الماضي 311522 زيارة منزلية بواسطة 320 فريق طبي وبمعدل 2000 زيارة يومياً ، حيث تم تطبيق الخدمة في 213 مستشفى في جميع مناطق ومحافظات المملكة .

وتقدم الصحة خدمات الرعاية الصحية المنزلية منذ عام 1430هـ وهي خدمات صحية يتم توفيرها للمرضى الذين تنطبق عليهم المعايير في جميع المناطق والمحافظات في منازلهم وبين أهلهم وذويهم من خلال فريق صحي مؤهل مما يسهم بشكل فعال في استقرار حالة المرضى الجسمية والنفسية وراحة أهليهم وذويهم كذلك يسهم في زيادة معدلات دوران السرير مما يساعد في خدمة عدد أكبر من المرضى ويخفض التكاليف.

يذكر أن إدارات وأقسام الرعاية الصحية المنزلية في المناطق والمحافظات تقوم بتوفير الرعاية للمرضى بمشاركة أفراد عائلاتهم وتوفير ما يحتاجه المرضى من أدوية ومستلزمات وأجهزة حسب الإمكانيات والأنظمة مما كان له الأثر الإيجابي النفسي والاجتماعي والصحي.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى