محليات

د. الرصيص : مخاطر متعددة لتناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب

صراحة – الرياض: حذرت مساعد المديرالعام للصحةالعامة بصحة الرياض د. أميرة بنت عبدالمحسن الرصيص، من 4 مخاطر جراء تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب المعالج، أو بغير وصفة طبية يكون فيها المضاد الحيوي علاجاً لنوع معين من البكتيريا، موضحة أن استخدام المضادات الحيوية بدون الرجوع إلى طبيب ينطوي على خطر كبير.

و أضافت د. الرصيص أن استخدام المضادات الحيوية من دون وصفة طبية يمكن أن يضعف نظام المناعة لدى المريض، ويمكن ان يتسبب في مقاومة الجسم للمضادات الحيوية عندما يكون المريض بحاجة فعلية إلى استخدامها فيما بعد، كما يمكن لاستخدام المضاد الحيوي من دون داعٍ أن يجعل جسم الإنسان معرضاً لأي عدوى أخرى.

ونوهت بأن الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى تطوير المقاومة البكتيرية ضد المضادات، ما يتسبب في مقاومة الجسم للمضادات الحيوية عندما تكون الحاجة فعلية إليه .
، وقالت إن المضادات الحيوية هي نوع من الأدوية تستعمل للوقاية والعلاج من عدوى الالتهابات البكتيرية، وتحدث مقاومة المضادات عندما تغير البكتيريا نفسها استجابة لاستعمال تلك الأدوية.

وشددت د. الرصيص على ضرورة تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر استخدام المضادات الحيوية حيث يعتبر الاستخدام الخاطئ لها تهديداً عالمياً للصحة والتنمية، و التي تستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة متعددة من مختلف القطاعات لتساهم في تحقيق  الخطط الاستراتيجية لبرنامج التحول الصحي لصحة الرياض ٢٠٣٠ والتي يعتبر أحد أهدافها الاستراتيجية تعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية .

وأشادت الرصيص بالحملات الرقابية التي تنفذها وزارة الصحة على الصيدليات،  للتأكد من الإلتزام بعدم بيع المضادات الحيوية بدون وصفة طبية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى