محليات

د.المزروع: 12 مليون ريال لتأمين الاحتياجات الطبية لمكة والمدينة في الحج

صلاح المزروع 1

صراحة – محمد المحسن  : أوضح الدكتور صلاح المزروع وكيل وزارة الصحة للإمداد والشؤون الهندسية أنه تمت تغطية كافة الاحتياجات الطبية المطلوبة لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لحج هذا العام بتكلفة تقدر بنحو 12 مليون ريال.

وبين أنه تم تأمين وحدات تطهير كاملة تستخدم في الحالات الطارئة، وتم تجهيزها في مكة المكرمة، وتأمين عدد 1000 بدلة حماية من التلوث الكيماوي بملحقاتها كاملة.
وأكد د.المزروع استمرار العمل للعام الثالث على التوالي في علاج مصابي حالات ضربات الشمس بالمواقع عن طريق البطانيات التي تخفف ضربات الشمس، وتعمل على إعادة درجة حرارة الجسم الطبيعية، بالإضافة إلى تأمين أجهزة تبريد؛ حيث سيتم توزيعها على المسعفين في سيارات الطب الميداني المتنقلة بالمشاعر، مشيرًا أنه تم هذا العام تجهيز وتأثيث كافة النقاط الطبية التابعة لقطار المشاعر، والبالغ عددها 18 نقطة صحية بكافة الاحتياجات الطبية وغير الطبية بمحطات القطار المختلفة.
وأضاف أن الصحة تؤمن سنويًّا كميات كبيرة من تطعيم لقاح الأنفلونزا الموسمية ولقاح الحمى المخية الشوكية.
وحول نقل الأدوية من مناطق ومحافظات المملكة إلى المشاعر قال: “يتم سنويًّا تخصيص أدوية للمشاعر تصرف قبل الحج بأشهر”، مبينًا أنه تم تأمين عدد سيارتين لنقل وحفظ الأدوية وإيصالها إلى المستشفيات والمراكز الصحية بالمشاعر المقدسة، بالإضافة إلى تجهيز سيارات مبردة مجهزة بالمحاليل الطبية والأدوية الإسعافية للحالات الطارئة في كل من مستشفى جياد، وجسر الجمرات، ومجمع المعيصم للطوارئ.
وكشف أن المملكة تعد أكبر مستورد للأدوية بالمنطقة، وتحصل على خفض في الأسعار بنسبة من 20% إلى 35% عن الدول المجاورة، مشيدًا بدور هيئة الغداء والدواء في هذا المجال.
وعن الجديد في الحج لهذا العام قال: “لأول مرة سيتم توفير أدوية مرجعية وحساسة ونوعية ومتخصصة معروف أنها لا تصرف إلا في المراكز المتخصصة والمتقدمة لعلاج الأمراض وحالات التدخل الرابع لإنقاذ الحياة”.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى