مال وأعمال

رئيس البنك الإسلامي يشارك في الاجتماع الوزاري الخليجي مع مديرة صندوق النقد الدولي

صراحة – الرياض: شارك معالي رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد بن سليمان الجاسر في الاجتماعات الوزارية لدول مجلس التعاون الخليجي مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا.

وخلال الاجتماع رفيع المستوى حول “معا للتصدي لانعدام الأمن الغذائي” ، أوضح الدكتور الجاسر، أن الأمن الغذائي لـ 36 دولة عضواً في البنك الإسلامي للتنمية ، وهي مستوردة صافية للغذاء ، تضررت بشدة وتأثرت بشكل مباشر باضطرابات سلسلة التوريد المرتبطة بها إلى COVID-19 وأزمة أوروبا الشرقية الأخيرة.

وسلّط الجاسر الضوء على انعدام الأمن الغذائي الخطير في شرق أفريقيا، حيث تُرك ملايين المزارعين والرعاة معوزين بعد أربع سنوات من هطول الأمطار دون المتوسط ، مفيداً أنه في باكستان تلاشت محاصيل رئيسية بمليارات الدولارات بسبب الفيضانات ، بما في ذلك القمح والأرز ، مما أجبر ملايين الأشخاص على الفرار من منازلهم.

وجدد رئيس البنك الإسلامي للتنمية التأكيد على التزام البنك بمساعدة البلدان الأعضاء في مساعيها لتعزيز أمنها الغذائي ، مشيرًا إلى أن البنك قد وافق مؤخرًا على برنامج الاستجابة للأمن الغذائي (FSRP) بقيمة 10.54 مليارات دولار أمريكي, حيث يهدف البرنامج إلى مساعدة البلدان الأعضاء على التعامل مع الآثار المباشرة للأزمة الحالية ومعالجة المشاكل الهيكلية التي تسبب انعدام الأمن الغذائي والتغذوي.

ودعا إلى تنسيق الجهود لبناء أنظمة غذائية مرنة ومستدامة لا سيما في البلدان النامية ، وإلى بناء قدرة أنظمة الإنتاج الصغيرة على الصمود ، وتعزيز الزراعة الذكية مناخيًا ، وبناء مخزون احتياطي إستراتيجي وطني سيقطع شوطًا طويلاً نحو تعزيز الأمن الغذائي للدول الأعضاء .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى