حول العالم

رئيس كردستان العراق يحث روسيا وأمريكا على التنسيق ضد الدولة الإسلامية

رئيس إقليم كردستان العراق يدعو للتنسيق بين روسيا والتحالف

 

أربيل (العراق) (رويترز) – قال مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراقي شبه المستقل يوم السبت إنه يمكن تحقيق “نتائج أفضل” في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية إذا نسقت روسيا والتحالف جهودهما سويا.

وقال البرزاني في بيان إنه يرحب أيضا بأن تساعد أي دولة بما في ذلك روسيا قوات البشمركة التابعة له ضد الدولة الإسلامية في شمال العراق.

وبدأت الطائرات الحربية الروسية قصفها في سوريا الأسبوع الماضي. لكن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يقصف تنظيم الدولة الإسلامية هناك منذ العام الماضي اتهم موسكو باستهداف جماعات أخرى غير الدولة الإسلامية.

وظهر الأكراد كحليف رئيسي للتحالف الذي يضم أكثر من 60 دولة ونجحوا في صد المسلحين في شمال العراق بمساعدة ضربات جوية ومستشارين.

وقال البرزاني في البيان “إذا حدث تنسيق وتعاون بين التحالف الدولي وروسيا ضد داعش (الدولة الإسلامية) فسيؤدي هذا إلى تحقيق نتائج أفضل.”

وأضاف “المنطقة الكردية… ترحب بروسيا إذا دعمت البشمركة في القتال ضد داعش.”

وقالت الحكومة العراقية الأسبوع الماضي إنها سترحب بالضربات الجوية الروسية ضد الدولة الإسلامية على أراضيها. وأضافت أنها تتعاون بالفعل في مجالي المخابرات والأمن في بغداد مع روسيا وإيران وسوريا للتصدي للدولة الإسلامية.

ويقول مسؤولون عراقيون إن الاتفاق بشأن تبادل معلومات المخابرات مع روسيا لا يعني أن الولايات المتحدة ستفقد نفوذها لدى حكومة بغداد.

لكن دبلوماسيين ومسؤولين يقولون إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد يستخدم الوجود الروسي المتنامي كوسيلة ضغط على الأمريكيين في إطار سعية للحصول على المزيد من الأسلحة من واشنطن

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى