محليات

رئيس لجنة الأقمشة بغرفة جدة : تأنيث محال السهرة يرفع الأرباح إلى 87%

42731_1_1

صراحة – متابعات : كشف رئيس لجنة الأقمشة والملابس الجاهزة بغرفة جدة عن ارتفاع نسبة أرباح محال بيع العباءات وفساتين السهرة خلال موسم رمضان والعيد بنسبة 87 %.
وقال الشهري إن تأنيث محال بيع فساتين السهرة أعطى قدرا كبيرا من الارتياح بين الأوساط النسائية في مدينة جدة، مضيفا أن لجنة الأقمشة ساهمت مع لجان وزارة العمل بالوقوف الميداني على المحال التي خالفت قرار تطبيق نظام التأنيث في موعده وشاركت بتوضيح أهمية تنفيذ القرار.
وقدر رئيس لجنة الأقمشة عدد المحال التجارية التي نفذت التأنيث بـ80% من إجمالي عدد المحال التي تنتشر بمدينة جدة وعددها 1900 محل تجاري، وقال من المحتمل أن توفر محال فساتين السهرة بجدة ما يقارب 6 آلاف فرصة عمل خلال عام 2014، متوقعا أن تبلغ الفرص الوظيفية نحو 100 ألف فرصة بجميع المحال على مستوى المملكة.
ولفت الشهري إلى أن اللجنة تلقت قبل رمضان شكاوى عدد من التجار أوضحوا فيها تأثر حجم المبيعات بسبب كثرة المخالفين وغير النظاميين ممن يديرون محال مخالفة للنظام والتي تنتشر بالساحات والأسواق الشعبية، وقال إن اللجنة خاطبت وزارة العمل لتطبيق القرار على هؤلاء الذين يتحايلون على النظام بالهرب منه، مشيرا إلى أن التأنيث قرار هام ويصب في مصلحة التجار وتبين هذا من خلال الرصد الميداني الذي تعمل عليه اللجنة.
وقدر الشهري عدد المحال التي غيرت نشاطها لعدم مقدرتها على توفير نساء للعمل فيها بما يقارب 5% ، وأضاف أن لجان وزارة العمل التي شكلها القسم النسائي بجدة لازالت تتابع ميدانيا حركة التأنيث في محال جدة .
وعن العقوبات المقررة قال : يبدأ توجيه إنذار أولى للمحل المخالف ويلي الإنذار تطبيق العقوبات التي نص عليها القرار ومنها إيقاف الخدمات تدريجيا بدأ من توقف الحاسب الآلي وسحب السجل التجاري بعد انتهاء فترة الانذار . ( الوطن )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى