حول العالم

رئيس وزراء بريطانيا يؤكد أن حكومته مستعدة لمباشرة اجراءات الانسحاب من الاتحاد الأوروبي

صراحة -كونا) –– أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الجمعة أن حكومته “مستعدة تماما” لمباشرة الإجراءات التشريعية لانسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) قبل نهاية المهلة المحددة بتاريخ 31 يناير المقبل.
وقال جونسون أمام نواب مجلس العموم عند طرحه مسودة اتفاق (بريكسيت) للمناقشة إن “زمن الخلافات وإضاعة الوقت كالذي شهدته البلاد خلال السنوات الثلاث الماضية قد ولى ولم يعد امام هذه الحكومة سوى تنفيذ خيارات الشعب دون مماطلة”.
واعتبر أن المرحلة الجديدة التي تمخضت عن الانتخابات الأخيرة لا يجب النظر اليها من باب الهزيمة لحزب معين مقابل الفوز لحزب آخر مضيفا أن “هذه مرحلة من تاريخنا نعتبرها نهاية لفترة الانقسام بين مؤيدي الخروج والمعارضين له”.
ومن جانب آخر اوضح جونسون انه ارفق مع مسودة اتفاق الخروج مشروع قانون سيفرض على حكومته في حال المصادقة عليه إنهاء محادثات اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الاوروبي بنهاية العام المقبل وعدم تمديد الفترة الانتقالية الى أبعد من 31 ديسمبر 2020.
وتبدأ الفترة الانتقالية بمجرد الخروج الرسمي من الاتحاد الاوروبي نهاية الشهر المقبل لتعقبها محادثات التجارة الحرة حيث ان بريطانيا ستبقى ضمنيا في التكتل الاوروبي الى غاية توقيع الاتفاق في اجل اقصاه ديسمبر 2020.
وبرر جونسون اقتراح مشروع القانون بحرصه على عدم تكرار تجربة تأجيل موعد الخروج في ثلاث مناسبات متتالية بداية من 29 مارس الى 12 ابريل الماضيين ثم الى 31 اكتوبر الماضي قبل ان يمدد الى 31 يناير المقبل. ومن المنتظر ان تمتد مناقشات النواب لمسودة (بريكسيت) الى ثلاث جلسات اخرى ايام السابع والثامن والتاسع من يناير المقبل مع امكانية ادخال بعض التعديلات قبل تمرير النسخة النهائية لمجلس اللوردات (الغرفة العليا للبرلمان).
يذكر ان المحافظين بقيادة جونسون فازوا بالانتخابات التي جرت في 12 ديسمبر الجاري بأغلبية كبيرة باتت تتيح للحكومة تمرير مشاريع القوانين وخاصة المتعلقة بقضية (بريكسيت) دون معارضة على عكس ما شهده البرلمان السابق

زر الذهاب إلى الأعلى