حول العالم

إبحار اسطول صيني قرب الجزر المتنازع عليها مع اليابان

لباتنم

صراحة – وكالات : يبحر اسطول صيني مكون من سبع سفن في المياه المحيطة بجزر دياويو المتنازع عليها مع اليابان وذلك قبل يوم واحد من حلول ذكرى ضم اليابان لجزء من الجزر.

وقال الاعلام الصيني الرسمي نقلا عن دائرة ادارة البحار قولها إن الاسطول يقوم بالدورية رقم 59 في مياه الجزر منذ ضمتها اليابان رسميا في سبتمبر من العام الماضي.

وجاء في تقرير نشرته وكالة شينخوا الصينية للانباء ان السفن الصينية اقتربت من الجزر الى مسافة 0,28 ميلا بحريا في عدة مناسبات في الاشهر الـ 12 الاخيرة.

وقال خفر السواحل الياباني إن السفن الصينية دخلت المياه الاقليمية اليابانية في الساعة الواحدة والنصف بتوقيت غرينتش يوم الثلاثاء.

ويخشى المراقبون ان يؤدي النزاع حول الجزر التي تحوي والمياه المحيطة بها الكثير من الموارد الطبيعية الى اندلاع نزاع مسلح بين العملاقين الآسيويين.

وكانت اليابان قد استنفرت مقاتلاتها يوم الاثنين بعد ان حلقت طائرة بدون طيار لم يعرف مصدرها في اجواء الجزر. ولم تدخل الطائرة المجال الجوي الياباني.

وتعقبت القوات اليابانية يوم الاحد الماضي سربا من قاذفات القنابل الصينية كانت تحلق في الاجواء الدولية بين اثنتين من الجزر التي تكون سلسلة جزر اوكيناوا.

وقالت طوكيو إنها المرة الاولى التي تستخدم الطائرات الصينية هذا الممر للوصول الى المحيط الهادئ.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى