حول العالم

روحاني يحض العالم على الحوار مع إيران

روحاني 2

صراحة -وكالات :حض الرئيس الإيراني حسن روحاني، في مقال غير مسبوق نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية أمس، زعماء العالم على «اغتنام الفرصة» التي سنحت بانتخابه بالانخراط مع إيران في حوار «بنّاء»، مبدياً استعداد بلاده التوسط بين النظام والمعارضة في سوريا، في وقتٍ أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند نيته الاجتماع به في نيويورك الأسبوع المقبل، فيما أبدى وزير الخارجية الأميركي جون كيري ترحيبه بمواقفه.

وقال في مقاله في «واشنطن بوست» إنه «يجب على الدول أن تسعى إلى نتائج مربحة للجميع بدلاً من استخدام القوة الغاشمة في مكافحة الإرهاب والتطرف والجرائم الإلكترونية والتحديات الأخرى». وأضاف: «انتهى عصر العداءات الدموية. حري بزعماء العالم أن يحولوا التهديدات إلى فرص».

وأضاف: «بالنسبة لنا، فإن اتقان إدارة دورة الوقود النووي وتوليد الطاقة النووية يتعلق بتنويع مصادرنا من الطاقة بقدر ما يتعلق بهوية الإيرانيين كأمة وبمسعانا للكرامة والاحترام وبمكانتنا المترتبة على ذلك في العالم». وتابع: «مع توجهي إلى نيويورك لحضور افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة، أناشد نظرائي اغتنام الفرصة التي أتاحتها الانتخابات في إيران.

وقال روحاني إنه «يجب السماح لشعوب الشرق الأوسط أن تقرر مصيرها بنفسها»، مضيفاً: «أعلن استعداد حكومتي للمساعدة في تسهيل الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة ، أناشدهم تحقيق أكبر استفادة من التفويض الذي منحه لي شعبي بالدخول في حوار متعقل والرد بصدق على جهود حكومتي للانخراط في حوار بناء».

زر الذهاب إلى الأعلى