محليات

المتحدث الرسمي للانتخابات : اكتمال الاستعدادات ليوم الاقتراع ومساواة كاملة بين الرجال والنساء

الانتخابات-البلدية15

 

صراحة – خالد الحسين : أكد رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية؛ المهندس جديع بن نهار القحطاني، اكمال الاستعدادات ليوم الاقتراع للانتخابات في دورتها الثالثة السبت المقبل 1 ربيع الأول 1437هـ .
وبيَّن خلال مؤتمر صحفي عقد مؤخراً خلال الاسبوع الجاري بمقر الوزارة، أنَّ المجالس البلدية الجديدة ستعطي للمواطن المشاركة الأكبر في اتخاذ القرار بالمجالس البلدية، داعياً الناخبين إلى ممارسة حقهم من خلال المشاركة باختيار الأكفأ للوصول إلى مجالس بلدية فاعلة.
وحول مراقبة الانتخابات البلدية أجاب المهندس القحطاني بأنَّ مراقبة العملية الانتخابية متاحة أمام مؤسسات المجتمع المدني، التي من أهمها جمعية حقوق الإنسان، وأنَّ لهم الحق في الحضور وتدوين ملاحظاتهم على العملية الانتخابية، مُرحباً في الوقت ذاته بالبلاغات حول أي مخالفة يتم رصدها خلال يوم الاقتراع، والذي يوافق يوم السبت 1/ 3/ 1437هـ، وسيتم توجيهها مباشرةً إلى لجنة الفصل والطعون حيث تقرر العقوبة وفقاً للوائح والأنظمة.
كما أجاب على سؤال آخر مُوضحاً بأنَّ منع ظهور صور المرشحين في الحملات الانتخابية، جاء بناءً على مبدأ المساواة بين المرشحين والمرشحات، وهو ما يشمل كذلك عدم قيامهم باللقاءات في الصحف والمجلات وقنوات التلفزيون العامَّة والخاصَّة في المملكة وخارجها، لأن الفرصة لن تكون قائمة لظهور بقية المرشحين والبالغ عددهم 6917 مرشحاً ومرشحة على مستوى المملكة.
كما فسر القحطاني أنَّه متاحٌ للمرشحين والمرشحات تقديم أنفسهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون وجود الصور الشخصية للمرشحين، وأشار إلى أنَّ خدمة الرسائل النصية ( SMS ) والمراسلة الفورية (واتس آب) واستخدام المرشحين لها في حملاتهم الانتخابيَّة يخضع لنظام الاتصالات وضوابط الحد من الرسائل الإقتحامية، والتي تمنع اختراق الخصوصية للمستخدمين وعدم اقحامهم وهواتفهم في الحملات الدعائية والإعلانية.
كما تَناول في حديثه أثناء المؤتمر الصحفي لجان الفصل في الطعون، وقال: إن من فيها هم رجال متخصصون في القانون والشريعة ويعملون بشكل مستقل وليس لهم علاقة باللجان الانتخابية وسيقومون بالبت في جميع المخالفات والطعون الانتخابية وسيتخذون قراراتهم بناء على اللوائح والأنظمة المتعلقة بعمل المجالس البلديَّة والعملية الانتخابية وسيستمر عملهم حتى تمارس المجالس البلدية أعمالها.
وبيَّن القحطاني أنَّه سيتاح للصحفيين والصحفيات الحضور يوم الاقتراع ومتابعة الحدث، حيث سيطلعون على عملية فتح الصندوق وحتى عملية الفرز وعد الأصوات بطريقة مسموعة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى