محليات

سامسونغ تعيد الاعتبار للغة العربية في رداء تكنولوجي

0

 

صراحة-وكالات: أطلقت شركة سامسونغ حملةً لاستخدام اللغة العربية في منتجاتها والسبل التي تتيح للتكنولوجيا تمكين التواصل بهذه اللغة عوضاً عن إعاقتها.

وقالت الشركة إن حملة “بقلم عربي” تعتبر من الحملات التي تلفت الانتباه إلى ما تتحلى به اللغة العربية من جمال ورونق، مضيفة أنه ينظر إلى الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا والمحتوى على شبكة الإنترنت باعتباره أحد العوامل المعيقة لاستخدام اللغة العربية المكتوبة، حيث يقوم العديد من الناس باستخدام الصيغة اللفظية التي يطلق عليها البعض الفرانكو اراب (لغة الدردشة) للتواصل في العصر الرقمي.

وأشار البيان إلى أن تقنيات سامسونغ، تلتزم بلعب دور فعال في المساعدة على تسهيل استخدام الكلمة العربية المكتوبة، سواءً أكان ذلك في مجال الأعمال، أو الترفيه أو التعليم.

وقال يوسف مامو، مدير المنتوجات النقالة لدى سامسونغ المغرب “تعتبر اللغة العربية مصدر فخرٍ ثقافي للمنطقة، فهي دعمت الحضارات طيلة قرون من الزمان. وغالباً ما توصف اللغة باعتبارها إحدى أعمق الوسائل وأكثرها مرونة، إذ يتم من خلالها التعبير عن مشاعرنا وأفكارنا، في ظل تواجد العديد من المرادفات التي يمكن استخدامها لوصف الأشياء أو المواقف المحددة”.

وأضاف “تسعى أحدث مجموعة من سلسلة أجهزة سامسونغ غالاكسي نوت لدعم هذا الأمر وبث الروح في الكلمة العربية المكتوبة، وبما يكفل منح المستخدمين أسباب مواصلة مشاركة المحتوى العربي”.

وتوفر سلسلة أجهزة سامسونغ نوت ميزة للتعرف على خط اليد باللغة العربية، وذلك من خلال قلم “اس بن”، الذي يفسّر الكلمة العربية المكتوبة بسهولة لجهاز المستخدم.

وتتيح هذه الميزة الفريدة للمستخدمين إدخال النصوص بسهولة عبر أي تطبيق من تطبيقات سلسلة أجهزة “نوت” دون الحاجة لتثبيت برمجيات إضافية أو ضبط الإعدادات. وقد شهدت حملة “بقلم عربي” إطلاقموقع إلكتروني خاص، بهدف تشجيع المستخدمين على مشاركة أفكارهم حول اللغة العربية والاحتفال بجمالها من خلال الاقتباسات أو العبارات المؤثرة. كما ستظهر تعليقات مستخدمي الهاشتاغ #بقلم_عربي في موقع تويتر بالتزامن مع ظهورها على الموقع الإلكتروني.

وقال يوسف مامو في هذا الإطار “يعتبر استخدام القنوات الرقمية والاجتماعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بين الأعلى في العالم وهناك طلبٌ مستمر على محتوى اللغة العربية. وتتيح ميزة التعرف على خط اليد أمام المستخدمين التواصل باللغة العربية بغض النظر عن الغاية المقصودة من هذا التواصل؛ وسواءً أكان الاستخدام موجهاً لتعليم الأطفال الحروف العربية، أو خاص برجال الأعمال، أو لكاتب يبث الحياة في اللغة من خلال الشعر أو النثر، تسعى سامسونغ على الدوام لتوفير خدماتها في صميم احتياجات مستهلكينا”.

وأضاف “تسعى حملة بقلم عربي لحشد طاقات العالم الناطق باللغة العربية، والذي يصل عدد سكانه إلى حوالي نصف مليار نسمة، وذلك بهدف التعبير عن حب الناس للغتهم الأم عبر شبكة الإنترنت. ومن المنتظر أن يكون العالم العربي محركاً ثقافياً واقتصادياً، وتستطيع اللغة العربية النهوض من جديد لتعزّز من قوة المنطقة وتحويلها إلى وحدة مترابطة على مستوى العالم”.

وستتوفر المجموعة الأحدث من سلسلة أجهزة غالاكسي نوت مع تقنية التعرف المباشر على الكتابة بخط اليد باللغة العربية، والتي تتوافق بسلاسة مع التطبيقات الأخرى، ويعني ذلك أنه سيكون بمقدور المستخدمين التعليق على وسائل الإعلام الاجتماعية، وتدوين الملاحظات أو رسائل البريد الإلكتروني بالأحرف العربية، بسرعة وسهولة من خلال استخدام قلم “اس بن” المخصص لسلسلة أجهزة نوت.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى