محليات

سماء المملكة تشهد أول قمر بدر خلال فصل الشتاء الحالي غداً

صراحة – متابعات :

قالت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة تشهد أول قمر بدر خلال فصل الشتاء الحالي غداً الجمعة عند الساعة 1:21 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة. ونظراً لأن هذا القمر البدر هو الأقرب إلى الانقلاب الشتوي، يطلق عليه “قمر الليل الطويل” في سماء المملكة وكافة النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث أن ساعات النهار سريعة الزوال ولكن الليل يدوم فترة أطول.

وبعد غروب الشمس يشرق القمر في مكة المكرمة 5:59 م، المدينة المنورة 5:54 م، الرياض 5:25 م، جدة 6:01 م، الدمام 5:07 م، وكالمعتاد فان القمر البدر سيحاكي مسار الشمس لما بعد ستة أشهر قادمة. وعند منتصف الليل القمر يزحف إلى أعلى السماء ليشابه موقع شمس “منتصف النهار” عند الانقلاب الصيفي، وسيظل القمر مشاهدا طوال الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي.

وفي الدائرة القطبية الشمالية، لا يوجد حاليا شروق للشمس بسبب أن الشمس تبقى تحت الأفق. ولكن اقرب قمر بدر إلى الانقلاب الشتوي في ديسمبر الحالي يبقى مشرقا طوال الليل في تلك خطوط العرض الشمالية البعيدة، وفي الدائرة القطبية الجنوبية، الشمس تبقى فوق الأفق 24 ساعة وعلى مدار الساعة، إضافة، فإن اقرب قمر بدر إلى الانقلاب الشتوي يحاكي شمس الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. ولهذا السبب، القمر البدر في ديسمبر الحالي القمر البدر لن يشرق فوق الأفق في تلك خطوط العرض الجنوبية البعيدة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى