حول العالم

اشتباكات قرب قصر الرئاسة في صنعاء بين الجيش ومقاتلين حوثيين

اشتباكات قرب قصر الرئاسة في صنعاء بين الجيش ومقاتلين حوثيين

 

صنعاء (رويترز) – قال شاهد من رويترز إن اشتباكات اندلعت بين الجيش اليمني ومقاتلين حوثيين قرب قصر الرئاسة بالعاصمة صنعاء يوم الاثنين في أعنف تصعيد للاضطرابات منذ سيطرت الجماعة الشيعية على المدينة في سبتمبر أيلول.

وسمع دوي إطلاق نار وانفجارات عبر المدينة وعلى مقربة من قصر الرئيس عبد ربه منصور هادي ومنزل قائد الأمن العام. ولم يتضح على الفور ما إذا كان هادي في القصر.

واستخدمت البنادق الآلية والقذائف الصاروخية وأغلق مسؤولو الأمن الطرق المؤدية إلى المنطقة.

وسمع دوي إطلاق نار كثيف وانفجارات ايضا في حي حدة الدبلوماسي بجنوب صنعاء. وقال شاهد من رويترز إنه رأى مسلحين في شارع الخمسين حيث توجد مقار بعض كبار مسؤولي الأمن في الحكومة ومن بينهم وزير الدفاع.

ولم تتوفر تفاصيل أخرى على الفور ولم يتسن الاتصال بالسلطات للتعليق.

وسيطر الحوثيون على صنعاء في سبتمبر أيلول وتقدموا في مناطق وسط وغرب البلاد حيث تعيش أغلبية من السنة.

وكان اتفاق موقع في سبتمبر أيلول بين الأحزاب السياسية والحوثيين قد دعا إلى تشكيل حكومة وحدة جديدة ثم انسحاب المقاتلين الحوثيين من العاصمة. لكن المقاتلين لم يغادروا أماكنهم.

وفي محاولة لنزع فتيل الاشتباكات أصدر صالح الصمد وهو عضو في جماعة الحوثيين عينه هادي مستشارا سياسيا في سبتمبر أيلول بيانا يتضمن قائمة شروط موجهة للحكومة.

وتشمل الشروط إقامة شراكة عادلة وشاملة مع أنصار الله الجناح السياسي لجماعة الحوثيين وحذف فقرات من مسودة الدستور تنتهك اتفاق سبتمبر أيلول

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى