محليات

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تتجاهل انتقادات الشورى وتتمسك بتأييد المجتمع لعملها

هيئة الامر بالمعروف

صراحة – متابعات :

غابت عن ردود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، خلال جلسة الشورى أمس (الأحد)، برئاسة الدكتور عبدالله آل الشيخ، أجوبة لبعض الانتقادات التي وجّهت لها في جلسة سابقة.

وأشارت «الهيئة» في ردودها إلى أن دراسات ميدانية أجرتها جهات أكاديمية (لم يعلن عنها) أكدت أن 85 في المئة من المجتمع راضون عن عملها وما تقوم به.

وأوضحت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في جلسة أمس، أن رد الهيئة على ملاحظات الأعضاء حول تقريرها للعام 1432/هـ 1433 عند مناقشته الشهر الماضي اقتصر على نقاط من دون أخرى، ولم تتطرق إلى كل ما وجه لها من انتقادات، خصوصاً انتقاد العضو الدكتورة فاطمة القرني، التي طالبت بألا يتم الإفراج عن الفتيات، اللاتي يقبض عليهن في قضايا أخلاقية، واختصر الرد على جزئية الابتزاز فقط، مشيرة إلى أن التعامل معه يتم وفق ضوابط شرعية، وأن القبض على الشاب إنما هو لـ«كف شره عن الناس فقط».

وأكدت الهيئة أن قضية الابتزاز لها أبعاد خطرة على الفتاة من الناحية النفسية والاجتماعية والسلوكية، كما أن الفتاة في الغالب هي من يقدم البلاغ، مشددة على أنها تعمل على تحسين صورتها الذهنية لدى المجتمع، من خلال إلحاق 60 في المئة من منسوبيها بدورات ميدانية متخصصة حول مهارات التواصل.

وأشارت إلى أنها طلبت من جهات أكاديمية محايدة إجراء دراسات ميدانية لقياس رضا الناس عن أداءها، أظهرت – بحسب رد الهيئة – أن 85 في المئة من المشمولين بالدراسة يبدون رضاهم ويؤيدون الهيئة في عملها.

وحول ارتفاع القضايا المحالة إلى جهات الاختصاص من الهيئة، اعتبرت اللجنة في ردها أن نسبة 8 في المئة من القضايا في حدود المعقول بالنظر إلى طبيعة الحراك المجتمعي، وما قد يتخلل ذلك من سلوكيات مضطربة ومنحرفة، موضحة أن الهيئة أشارت إلى أن ارتفاع الجرائم السلوكية في مناطق الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية على التوالي ناتج من ارتفاع كثافة السكان بها. ( الحياة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى