الاخبار الرياضية

غداً.. انطلاق بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

صراحة – الرياض:

تنطلق غداً فعاليات النسخة 111 من بطولة أستراليا المفتوحة – أولى بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى في الموسم الحالي – وسط غياب عدد من أبرز اللاعبين واللاعبات، من بينهم الإسباني كارلوس ألكاراز المصنف الأول عالميا، بسبب الإصابات.
تقام فعاليات البطولة على مدار أسبوعين، ويسعى من خلالها الإسباني رافاييل نادال إلى الدفاع عن لقبه وتعزيز رقمه القياسي في عدد الألقاب التي يحرزها أي لاعب في بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى.
وفي المقابل، تقام فعاليات هذه النسخة على مستوى السيدات في غياب حاملة اللقب حيث أعلنت الأسترالية أشلي بارتي في مارس الماضي اعتزالها اللعب بشكل مفاجئ فيما أعلنت مؤخرا أنها تنتظر مولودها الأول في 2023 .
ويستحوذ نادال على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بألقاب بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى برصيد 22 لقبا ويلاحقه الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم سابقا حيث يستحوذ على 21 لقبا في هذه البطولات.
وقبل عام واحد، خاض نادال البطولة وهو غير مرشح بقوة لإحراز اللقب في ظل الإصابة التي عانى منها قبل البطولة، ولكنه فاجأ الجميع وأحرز اللقب.
ويعود نادال إلى أستراليا المفتوحة للدفاع عن لقبه وإن اعترف اللاعب نفسه بأنه ليس في أفضل حالاته لكنه يتصدر قائمة مصنفي البطولة في ظل غياب ألكاراز المصنف الأول عالميا للإصابة.
وفي المقابل ، أكد ديوكوفيتش المصنف الرابع للبطولة أن هدفه هو الفوز باللقب ومعادلة رصيد نادال من الألقاب في البطولات الكبرى.
وسبق لديوكوفيتش أن أحرز لقب البطولة الأسترالية 9 مرات (رقم قياسي)، ويسعى اللاعب مع عودته للمشاركة في البطولة، رغم عدم تلقيه لقاح كورونا، إلى تعزيز هذا الرقم القياسي والتتويج باللقب العاشر في أستراليا المفتوحة.
ولكن نادال وديوكوفيتش يواجهان منافسة قوية على اللقب من العديد من اللاعبين مثل كاسبر رود وستيفانوس تسيتسيباس وأندري روبليف ودانيال ميدفيديف.
وعلى مستوى منافسات السيدات، تستحوذ البولندية إيجا شواتيك المصنفة الأولى عالميا والمصنفة الأولى للبطولة والتونسية أنس جابر المصنفة الثانية على ترشيحات قوية للفوز بلقب البطولة برغم المنافسة القوية المتوقعة من جيسيكا بيجولا وكارولين جارسيا وأرينا سابالينكا وغيرهن.
وتبدأ منافسات السيدات بمباراة الأمريكية كوكو جوف /18 عاما/ مع التشيكية كاترينا سينياكوفا على ملعب رود لافر أرينا.
ويشهد اليوم الأول للبطولة مواجهة مرتقبة بين نادال والبريطاني جاك دريبر، كما يشهد اليوم الأول مواجهة الروسي دانييل ميدفيديف وصيف البطل في الموسمين الماضيين والأمريكي ماركوس جيرون، فيما تلتقي شواتيك مع الألمانية جول نيمير.
وإلى جانب اعتزال الأسطورتين، الأمريكية سيرينا ويليامز والسويسري روجيه فيدرر، واعتزال أشلي بارتي وإصابة ألكاراز، تضم قائمة الغائبين عن البطولة الأمريكية فينوس ويليامز والكرواتي مارين سيليتش والإسبانية باولا بادوسا والأسترالية آيلا تومليانوفيتش، بسبب الإصابة.
كما تغيب اليابانية ناومي أوساكا عن الملاعب منذ سبتمبر الماضي، حيث أعلنت مؤخرا نبأ حملها، وتغيب الرومانية سيمونا هاليب بسبب الإيقاف عقب ثبوت تعاطي المنشطات.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى