محليات

سمو أمير منطقة مكة يدشن التطبيق الذكي للحج لجامعة أم القرى

cefed5fc1f42b091354a727398167308

صراحة – مكة المكرمة: دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، التطبيق الذكي للحج ( smart hajj ) الذي نفذه مركز الابتكار التقني لأنظمة المعلومات الجغرافية بجامعة أم القرى وذلك بمقر الامارة بمجمع الدوائر الحكومية بمكة.

وأكد الأمير خالد الفيصل اننا عملنا ونعمل على تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام  لتسهيل أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة  وفي ظل هذا العصر أصبح دور التقنية عنصرا هاما للارتقاء بالخدمات المقدمة للحج والعمرة  ومن ضمنها هذه التطبيقات الحديثة في المجال التقني حيث تعد عنصرا مهما وفاعلا  على تسهيل الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين وشدد سموه خلال استقباله بمقر الامارة بمجمع الدوائر الحكومية بمكة المكرمة مدير جامعة أم القرى د. بكري بن معتوق عساس ووكيل الجامعة للأعمال والابداع المعرفي د نبيل كوشك وعميد معهد الإبداع وريادة الأعمال د. فواز سعد والدكتور  المشرف على التطبيق ” عبد الله مراد  ، على أهمية مواكبة الجامعات السعودية للنهضة التنموية الشاملة التي يشهدها الوطن في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزير آل سعود – حفظه الله – والدعم والرعاية التي تحظى بهما جامعاتنا ما يجعلها أكثر إدراكا للدور المنوط بها وإبراز دورها العلمي والبحثي المقنن الذي يعود بالنفع والخير للوطن والبشرية جمعاء إلى جانب رسالتها التعليمية من خلال ما تزخر به من علماء وباحثين في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للتحول نحو الاستثمار المستدام “الاقتصاد المعرفي”.

وكان سموه قد اطلع من خلال العرض الذي قدمه مدير جامعة أم القرى د. بكري عساس عن التطبيق الذكي للحج والذي نفذه مركز الابتكار التقني لانظمة المعلومات الجغرافية بالجامعة  المهتم بتقديم العديد من الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.

ويتميّز التطبيق بالعديد من الخدمات المكانية التي تخدم الحاج والمعتمدة والزائر مثل الموقع الجغرافي لحدود الحرم والطرقات وخدمات الفنادق والمطاعم وغيرها حيث تمت 5000 اضافة موقع ميداني داخل التطبيق، ويحتوي على ستة لغات أطلق عليه ” صنع في مكة ” تحت مسمى (smart hajj)، متعدد الاستخدامات يعمل على خدمة الحجاج والمعتمرين ، ويحتوي التطبيق على تحديد مواقع الحجاج في المشاعر المقدسة اضافة الي  تقييم أفضل المواقع للحجاج من المطاعم والفنادق وغيرها وكذلك يقدم التطبيق الاخبار المتعلقة بالحج  وتحديد طرق الحج وتم تأسيس التطبيق كاشركة ناشئة وسيتم البدء في عملية التحول التجاري له عن طريق شركة وادي مكة للتقنية .

ويهدف لمتابعة الحجاج  ويمكن استخدامه للملاحة الداخلية داخل الحرمين الشريفين والمساعدة في تقديم خدمات للزوار

وعبّر د. بكري عساس باسمه ونيابة عن منسوبي الجامعة عن بالغ شكره وتقديره للأمير خالد الفيصل على حرصه ومتابعته الشخصية الكريمة لأعمال وبرامج ومناشط الجامعة وتوجيهه المستمر للارتقاء بمخرجاتها لتكون ضمن مصاف الجامعات الريادية، منوها بالدعم السخي الذي تحظى به جامعة أم القرى من ولاة الأمر – أيدهم الله –، بالإضافة إلى سعيها الدؤوب لتكون ضمن الجامعات الريادية في العالم من خلال تركيزها على برامج البحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال حيث انطلقت الجامعة في هذا الاتجاه للتحول نحو الاقتصاد المعرفي، مشيرا معاليه ان هذه التقنية المتقدمة ستعمل على تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام  سائلا الله أن يسدد الخطى ويبارك الجهود لخدمة هذا الوطن .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى