محليات

شركة الكهرباء تمتلك 10 محطات تحويل احتياطية متكاملة بالمشاعر المقدسة

149526_1381686867_3208صراحة – واس : كشف رئيس القطاع الغربي للشركة السعودية للكهرباء المهندس عبدالمعين بن حسن الشيخ أن لدى الشركة القدرة التامة على استيعاب الأحمال والضغط الكهربائي المطرد في المشاعر المقدسة ، مؤكداً أن الشركة تمتلك 10 محطات تحويل احتياطية متكاملة بالمشاعر المقدسة ، لافتاً النظر إلى أن النظام الكهربائي في نمو مستمر على مدار العام.
وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الأحمال الكهربائية في المشاعر المقدسة زادت عن العام الماضي بنسبة 34% أي بزيادة 220 ميجاوات ، كما زادت الأحمال الكهربائية في مكة المكرمة عن العام الماضي بنسبة 13% أي بزيادة 3270 ميجاوات ، مشيراً إلى أن سبب زيادة الأحمال هو ارتفاع درجات الحرارة ، إلى جانب الزيادة في الأجهزة الحكومية والقطاعات والجهات المشاركة والمساندة في الحج.
وأكد المهندس الشيخ أنه في حال تضرر محطة احتياطية واحدة فإن المحطات الأخرى لديها القدرة الكاملة على تشغيل جميع المشاعر المقدسة ، مبيناً أنه في كل عام يتم تعزيز الشبكة الكهربائية لاستيعاب الأحمال الزائدة.
وأفاد أن تكلفة محطات التوزيع وشبكات النقل لهذا العام بلغت 450 مليون ريال ، مؤكداً أن الشركة في طور إنشاء محطة تحويل في مشعر عرفات لتشغيلها العام القادم.
وفيما يخص تشغيل قطار المشاعر أوضح رئيس القطاع الغربي للشركة السعودية للكهرباء أن قطار المشاعر يعمل من خلال محطتين رئيسيتين ، وقدرة كل محطة تشغل القطار بالكامل ، مشيرًا إلى أن الأحمال الكهربائية لقطار المشاعر في العام الماضي بلغت 70 مليون وات.
وأشار إلى أن المحطات التي تعمل على تشغيل قطار المشاعر هذا العام بطاقة استيعابية تبلغ 260 ميجاوات ، لافتًا النظر إلى أن الشركة تعمل بخطط بديلة في حال الانقطاعات المفاجئة بالمشاعر المقدسة.
وأبان المهندس الشيخ أن الشركة أخذت في الحسبان في حال الكوارث الطبيعية كالأمطار من خلال إنشاء 50 مركزًا للطوارئ بالمشاعر المقدسة مجهزة بالفنيين والآليات والمركبات اللازمة ، كما أن جميع المراكز تعمل بالتنسيق مع مركز القيادة والسيطرة والجهات المعنية في الحج.
وأشار في ختام تصريحه إلى أن الشركة تعمل بالتعاون مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة على دراسات للاستفادة من الطاقة البديلة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة في الحالات الطارئة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى