مال وأعمال

شركة “فكرة للبوليسيليكون والرقائق الشمسية” توقع عقد الخدمات الهندسية والإشراف الهندسي مع شركة “تكنيب”

صراحة – سعيد العمودي: وقعت شركة فكرة للبوليسيليكون والرقائق الشمسية (IDEA Polysilicone ) اتفاقية للخدمات الهندسية وإدارة المشاريع مع شركة تكنيب(Technip)  للهندسة بمدينة الخبر، تقوم تكنيب للهندسة بموجبها بتقديم الخدمات الهندسية والإشراف الهندسي على مشروع إنشاء المجمع الصناعي لإنتاج البوليسيليكون والرقائق الشمسية والمزمع إنشاءه في مدينة ينبع الصناعية.

ويعد المشروع أكبر مصنع في الشرق الأوسط لإنتاج مادة البوليسيليكون عالي النقاوة بطاقة إنتاج إجمالية تصل إلى عشرة آلاف طن سنوياً، وسيتم تحويل 4000 طن على الأقل منها إلى رقائق شمسية. وقد وقع الاتفاقية الدكتور باسل أبو شرخ-  المدير الإداري لشركة فكرة للبوليسيليكون والرقائق الشمسية والسيد ديفيد هومفريس- نائب الرئيس التنفيذي لشركة تكنيب للمبيعات.

وفي كلمته خلال الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة، أوضح الدكتور باسل: أن “وزارة البترول والثروة المعدنية والهيئة الملكية للجبيل وينبع قد وفرتا جميع عوامل النجاح للمشروع مثل تخصيص الغاز، وتخصيص الأرض الصناعية في ينبع، و تأمين الكهرباء وجميع المرافق الأخرى اللازمة لتنفيذ وتشغيل المشروع” كما أن شركة فكرة للبوليسيليكون والرقائق الشمسية قد أجرت كل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المختلفة للبدء بتنفيذ المشروع.

ويأتي اختيار شركة تكنيب بحكم خبرتها الطويلة في هذا المجال وخاصة بعد استحواذها على فرعي الطاقة والكيماويات من شركة شو (Shaw) الأمريكية المتخصصة في الخدمات الهندسية.

ويشكل مشروع شركة فكرة للبوليسيليكون والرقائق الشمسية النواة الأساسية في صناعة الطاقة الشمسية الضوئية بالمملكة العربية السعودية، إذ يفتح الطريق أمام سلسلة كبيرة من الصناعات التحويلية مثل الخلايا والألواح ومحطات الطاقة الشمسية. كما أنه يهيء الفرصة لتوطين سلسلة صناعية متكاملة للطاقة النظيفة تبدأ من إنتاج البوليسيليكون، وتنتهي بإنتاج وحدات كهربائية تساهم في مواكبة الطلب المتنامي على الكهرباء بالمملكة. كما يساهم المشروع في توفير فرص وظيفية محلية عالية القيمة في مجالات التصنيع والهندسة وتركيب وتشغيل محطات الطاقة المتجددة. بالإضافة إلى ذلك، فإن جودة السيليكون الذي ينتجه المصنع صالحة لإنتاج الإلكترونيات وهذا بدوره يفسح المجال أمام تطوير صناعات إلكترونية محلية في المستقبل.

الجدير بالذكر أن الدراسات التي أجرتها شركة فكرة للبوليسيليكون والرقائق الشمسية بالتعاون مع شركات استشارية عالمية، أظهرت أن المملكة العربية السعودية هي أفضل مكان في العالم لإنشاء سلسلة متكاملة لصناعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية. وأن توطين هذه الصناعة سيمكن المملكة من إنتاج طاقة شمسية كهروضوئية مجدية اقتصادياً، كما سيساهم في تخفيض الانبعاثات الكربونية داخلها.

وتخطط الشركة للتوسع العمودي في المستقبل بإنتاج الخلايا والألواح الشمسية وكذلك بصناعة محطات إنتاج الطاقة الشمسية. وسينعكس هذا التكامل إيجاباً على خفض تكلفة الإنتاج وزيادة الجودة. أيضاً، سيكون المشروع نواة لتجمع صناعي للطاقة النظيفة في مدينة ينبع الصناعية بما يتطابق مع خطط الهيئة الملكية والبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى