محليات

صحة الرياض تدشن فعاليات برنامج الفحص المبكر عن سرطان الثدي

2016-10-03_135116

 

صراحة – فيصل القحطاني : دشنت الصحة اليوم الاثنين الثاني من محرم لعام 1438 هـ المرحلة الثانية من برنامج الفحص المبكر عن سرطان الثدي
واحتفلت الشؤون الصحية بمنطقة الرياض بانطلاق المرحلة الثانية تحت رعاية وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور عبد العزيز بن عبد الله بن سعيد و بحضور مساعد المدير العام للصحة العامة د. ممدوح بن فالح الثقيل ومدير برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي في وزارة الصحة د. فاتنة طحان.
وعن المرحلة الثانية فقد أبدى د. ممدوح الثقيل شكره للقائمين على البرنامج ونجاح المرحلة الاولى معرباً عن ثقته في نجاح المرحلة الثانية من البرنامج بوجود كفاءات وقيادات يعملون بروح الفريق الواحد .
وقال الثقيل نتشرف بجميع من حضر لتدشين هذه المرحلة المهمة من البرنامج الذي ينطوي على قيمه وقائية فعالة بالنسبة الى الاكتشاف المبكر لأي ورم خبيث محتمل والذي هو الطريق الاسلم لاعتماد افضل الخيارات العلاجية، وتحقيق نسب عالية من الشفاء باْذن الله.
وبين د. الثقيل ان هذه المرحلة التي يتم فيها توعية السيدات وتحويلهن للفحص من خلال المراكز الصحية تعتبر مرفق مهم لحصول السيدة على الوعي اللازم وتحويلها بسهولة ويسر، اضافة الى تحسين تكامل واستمرارية الرعاية المقدمة عن طريق تطوير الرعاية الصحية الاوليه العلاجية والوقائية .
ووضح د . الثقيل ان سرطان الثدي يعتبر السبب الخامس للوفاة من السرطان على مستوى العالم والسبب الثاني بين النساء بعد سرطان الرئة.
وأكد أن التوجه الواعي لتحسين الخدمات الوقائية والتعزيزية للكشف المبكر عن سرطان الثدي من أولويات وزارة الصحة وأن تعزيز الصحة من اهم الأهداف الاستراتيجية للصحة العامة ، الامر الذي دعى صحة الرياض بربط الإحالة المباشرة بين مراكز الرعاية الأولية والمستشفيات وسوف يساهم هذا الربط بمشيئة الله في زيادة فعالية البرنامج عن طريق تشخيص سرطان الثدي بمراحلة المبكرة وتسهيل الوصول الى إجراءات التشخيص.
بعد ذلك ألقت الدكتورة فاتنة طحان مدير برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي في وزارة الصحة شرح موجز عن التجهيزات الحديثة في المستشفيات والتي تساعد في الكشف المبكر عن سرطان الثدي ومن ثم شاهد الحضور عرض مصور الأجهزه الحديثة المعمول بها في المستشفيات.
وفي ختام الحفل قام الدكتور الثقيل بتكريم الجهات المشاركة وصيدليات الدواء لرعايتهم فعاليات هذا البرنامج .
بعدها افتتح الثقيل المعرض المصاحب للفعالية.
وتجدر الاشارة الى انه سوف تقام معارض توعوية في عدة أسواق بمدينة الرياض خلال شهر أكتوبر من هذا العام .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى