محليات

صحة جدة تصدر بيان عن حالات التسمم الكيميائي .. وتحذر من استخدام المبيدات الحشرية دون اشراف جهة مختصة

-1_39

صراحة-جدة:أوضح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود بأن إدارة عمليات الطوارئ بصحة جدة تلقت بلاغ صباح الاثنين 2/5/1435هـ بخصوص حالة اشتباه تسمم كيمائي لإفراد أسرة مكونة من أربعة أفراد وفوراً تحرك فريق وقائي من قسم صحة البيئة بالصحة العامة وتم الشخوص على الحالات في المستشفى والمصابين وهم من الجنسية السعودية انثى عمرها 24 سنة وطفل عمره سنتين وحالتهم مستقرة حيث تعرضوا لاستنشاق مبيد حشري تم استخدامه بسطح العمارة،

كما باشرت صحة جدة حالة أخرى بحي الجامعة لفتاة تبلغ من العمر 16 عام أفغانية الجنسية كانت تعاني من فقدان الوعي وصعوبة حادة في التنفس وانخفاض حاد في ضغط الدم حيث توفت هذه الحالة في المستشفى،

وباشرت أيضاً صحة جدة مساء أمس الثلاثاء حالتين بمخطط الورود جنوب شرق جدة لمواطنين أحدهما يبلغ 35 سنة والآخر 30 سنة وحالتهم مستقرة ولله الحمد.

حيث قامت الشؤون الصحية بجدة بإبلاغ الشرطة في حينه كما تم إبلاغ الدفاع المدني، علما بأن جميع الحالات تعرضت إلى استنشاق مبيد حشري مطابق لمواصفات مادة الألمنيوم فوسفيد.

ونبهت صحة جدة على السكان بعدم التواجد في المباني التي وقعت فيها حالات التسمم الكيميائي لمدة 72 ساعة مع إعادة تهيئة جميع الشقق السكنية وتم توعية السكان بمخاطر المبيدات الحشرية والتأكد من عدم إصابة أحد من الجيران بأي أعراض.

وأهاب مدير صحة جدة بأهمية الوعي للجميع وعدم استعمال المبيدات الحشرية بشكل شخصي ودون اشراف من جهة مختصة لعدم المعرفة بأضرارها الصحية ومعايير ومقاييس وكيفية استخدامها والكمية الممكنة والمكان الذي تشكل خطرا في وجودها ورشها وما تؤدي آثارها السلبية من نتائج مؤلمة لا قدر الله.

 وشدد على ضرورة واهمية التعاقد مع شركات النظافة ومكافحة الحشرات المرخص لها والابتعاد عن غير المرخص والتأكد من ذلك والتحذير أيضًا من السلوكيات الخاطئة التي ينتهجها البعض في استعمال مبيد غير مرخص؛ لان هذه المبيدات لها تركيز معين لا يدركه ولا يعرف خلفيته الا المختصون.
مؤكدا أهمية تكامل الجهود  لتوعية الجمهور بذلك داعيا إياهم لتوجيه أفراد الجمهور لمعرفة المبيد ليتسنى تجنبه وايضاح خطرة  والذي ينتج عنه عواقب وخيمه تصل الى الوفاة خاصة  والاكثر عرضة للخطر هم فلذات الاكباد وكبار السن واصحاب الامراض المزمنة .

كما  اقامت صحة جده مسبقا العديد من الحملات التوعويه والتثقيفيه عن مخاطر هذه المواد في المراكز والمولات لتوعيه المواطنين والمقيمين والتحذير من هذه المواد علما بانه سبق وان صدرت توجيهات محافظة جده بناء على مارفعته الشؤون الصحيه حول خطورة هذه المواد بالتوجيه بمنع بيع هذه المواد في مراكز التسويق والبقالات

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى