حول العالم

كاميرون: بريطانيا ستصدر قوانين جديدة صارمة بشان المقاتلين في الخارج

كاميرون: بريطانيا ستصدر قوانين جديدة صارمة بشان المقاتلين في الخارج

 

صراحة-وكالات: قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يوم الجمعة ان المواطنين البريطانيين الذين يصبحون مقاتلين أجانب في الخارج قد يمنعون من العودة الي بريطانيا بمقتضى قوانين جديدة صارمة للتصدي للجهاديين الذين يقاتلون في صراعات في دول مثل العراق وسوريا.

واضاف كاميرون في كلمة القاها في البرلمان الاسترالي إن مشروع قانون جديد لمكافحة الارهاب سيمنع ايضا شركات الطيران التي لا تتقيد بقوائم حظر السفر التي تصدرها بريطانيا او اجراءات التفتيش الامني من الهبوط في اراضيها.

وفي اغسطس اب الماضي رفعت حكومة كاميرون مستوى التحذير الامني في بريطانيا الي ثاني أعلى درجة بسبب المخاطر التي يشكلها مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية العائدون من العراق وسوريا. ويقدر محللون امنيون عدد المقاتلين الاجانب في العراق وسوريا الان بالالاف.

وقال كاميرون متحدثا في كانبيرا قبل التوجه الي برزبين لحضور قمة مجموعة العشرين “علينا ان نتصدى لهذا التهديد في منبعه.”

وبمقتضى السلطات الجديدة سيكون بمقدور الشرطة مصادرة جوازات السفر لمنع المشتبه بهم من السفر الي الخارج ومنع المواطنين البريطانيين من العودة ما لم يخضعوا لعمليات فحص دقيق.

وكان كاميرون قد طرح القوانين الجديدة للنقاش لاول مرة في سبتمبر ايلول. وقال اليوم انها سيجري استحداثها “قريبا” لكنه لم يذكر موعدا محددا.

ويمثل تصاعد الاسلاميين المتشددين في بريطانيا مصدر قلق متزايدا منذ ان قتل أربعة بريطانيين -اثنان منهم تلقيا تدريبات في معسكرات للقاعدة في باكستان- 52 شخصا في تفجيرات انتحارية في لندن في يوليو تموز 2005 .

وتبذل الولايات المتحدة جهودا حثيثة لجعل الامم المتحدة تتبنى معايير دولية للتعامل مع المقاتلين الاجانب في صراعات الشرق الاوسط والتهديد الذي قد يشكلونه عندما يعودون الي بلدانهم.

وتركز بريطانيا ايضا على سماه كاميرون “تحد جديد وملح” لازالة المواد المتطرفة من الانترنت.

وقال “في المملكة المتحدة نحن نحث الشركات على عمل المزيد بما في ذلك تعزيز المراقبة وتحسين آليات كتابة التقارير وان تكون أكثر ايجابية في إزالة هذه المواد الضارة.”

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى