مال وأعمالمحليات

صندوق التنمية الصناعية السعودي يعتمد إقراض (10) مشاريع صناعية

صراحة – الرياض : أوضح مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي علي بن عبدالله العايد أن مجلس إدارة الصندوق برئاسة معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي اعتمد عشرة قروض تبلغ قيمتها (697) مليون ريال للإسهام في إقامة ستة مشاريع صناعية جديدة وتوسعة أربعة مشاريع صناعية قائمة بلغ إجمالي استثماراتها (1.458) مليون ريال.
وحاز قطاع الصناعات الهندسية على النصيب الأكبر من حيث عدد هذه القروض ، بينما حاز قطاع الصناعات الكيميائية على النصيب الأكبر من حيث قيمتها.
وبلغ عدد القروض المعتمدة لقطاع الصناعات الهندسية خمسة قروض، يليه قطاعا الصناعات الكيميائية والاستهلاكية بواقع قرضين لكل منهما، ثم قطاع الصناعات الأخرى الذي اعتمد له قرض واحد.
كما بلغت قيمة القروض المعتمدة لقطاع الصناعات الكيميائية (331) مليون ريال ، يليه قطاع الصناعات الهندسية بقيمة قروض قدرها حوالي (237) مليون ريال ، فقطاع الصناعات الاستهلاكية بقرضين قيمتهما حوالي (69) مليون ريال ، ثم قطاع الصناعات الأخرى بقرض قيمته (60) مليون ريال.
وأوضح العايد أن القروض المعتمدة لقطاع الصناعات الكيميائية البالغة قيمتها (331) مليون ريال قدمت للإسهام في تمويل مشروعين صناعيين ، بلغ مجموع استثماراتهما (688) مليون ريال ، أحدهما في الجبيل لإنتاج ثنائي أمينات الجليكول والمورفولين ومنتجات ثانوية ، أمين سي – 11 و أمين سي – 10 ورواسب المورفولين ، أما المشروع الآخر ففي الخرج لإنتاج أحجام مختلفة من البريفورم المستخدمة في صناعة قوارير مياه الشرب.

وأبان العايد أن المجلس اعتمد خمسة قروض لقطاع الصناعات الهندسية تبلغ قيمتها (237) مليون ريال، بلغت استثماراتها حوالي (495) مليون ريال وذلك للإسهام في إقامة ثلاثة مشاريع جديدة وتوسعة مشروع قائم حصل على قرضي توسعة. وقدمت قروض المشاريع الجديدة في هذا القطاع لإقامة ثلاثة مشاريع صناعية، أحدهما في الجبيل لإنتاج لفات ألمنيوم مسبقة الطلاء، والثاني في خليص لإنتاج هناجر حديدية ومشغولات معدنية وهياكل وإنشاءات حديدية خفيفة ومتوسطة وثقيلة ودرابزينات ومنتجات حديدية أخرى، والثالث في القصيم لإنتاج منتجات مختلفة للاســتخدامات الكهربائية منها أنابيب حديدية وأنابيب من البي في سي وحوامل كابلات ولوحات توزيع وعلب حديدية.
وبالنسبة لقرضي التوسعة فأشار إلى أنه تم تقديمهما لتمويل توسعة مصنع في الدمام لإنتاج أنابيب صلب ملحومة بالمقاومة الكهربائية , ومسننة وأنابيب مغلفة بطبقة الإيبوكسي وأنابيب مغلفة بثلاث طبقات خارجية من البولي إيثلين بالإضافة إلى ثني الأنابيب الحديدية مختلفة الأقطار.
كما اعتمد المجلس أيضاً قرضين لقطاع الصناعات الاستهلاكية تبلغ قيمتهما حوالي (69) مليون ريال، بلغت استثماراتهما (151) مليون ريال وذلك للإسهام في توسعة مشروعين صناعيين قائمين أحدهما في الرياض لإنتاج شطة حارة وكاتشب وصلصة طماطم ومربى ومكعبات مرق الدجاج ومساحيق غذائية وأغذية معلبة، والمشروع الآخر في الأحساء لإنتاج حليب طويل الأجل وعصائر ومعجون طماطم.
واستمراراً لتوجه الصندوق بدعم مشاريع الإسكان الصناعي في المدن الصناعية لتوفير بيئة أكثر مناسبة للموظفين والعمال بالمصانع ولتخفيف تكاليف النقل، أوضح العايد أن المجلس اعتمد قرضاً قيمته (60) مليون ريال لإقامة مجمع سكني للعمال مكون من (1.222) غرفة بالمدينة الصناعية الثانية بالرياض باستثمارات بلغت قيمتها (124) مليون ريال.
وأكد في ختام تصريحه أن الصندوق لا يألو جهداً في سبيل دعم وتنمية القطاع الصناعي المحلي من خلال تقديم الدعم المالي للمشاريع الصناعية بالإضافة إلى تقديم خدماته للمشاريع المقترضة في المجالات الفنية والإدارية والتسويقية، وذلك بدعم متواصل من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله- .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى