محليات

قضاة يجرون مقابلات 9780 مرشحة لوظائف المحاكم الإدارية اليوم

المحكمة الادارية

صراحة – تابعات : تباشر اليوم، عدة لجان مشكلة من قضاة، مقابلة نحو 9780 مرشحة لوظائف المحاكم الإدارية، إضافة إلى لجان نسائية من هيئة الرقابة والتحقيق.
وعلمت مصادر مطلعة، أن ديوان المظالم اضطر لتشكيل عدة لجان جديدة، تتكون كل لجنة من قاضيين، لإجراء المقابلات الشخصية مع المتقدمات، بسبب عدم كفاية اللجان النسائية التي سبق تشكيلها من موظفات هيئة الرقابة والتحقيق، وأن لجان القضاة ستجري مقابلة المرشحات للوظائف عن طريق “الدائرة الصوتية” باستخدام برنامج “MICROSOFT LYNC”.
وأوضحت أن الفرز النهائي لأوراق المتقدمات نتج عنه ترشيح 9780 سيدة، سيتم توظيف من تجتاز المقابلة الشخصية منهن على وظائف بالمرتبتين “الرابعة أو السادسة”، بإحدى المحاكم الإدارية، وأنه تمت تهيئة عدة محاكم لاستقبال المرشحات، وتجهيزها بكل المتطلبات اللازمة.
وكشفت المصادر أنه ستتم مقابلة 5189 مرشحة لوظائف محاكم الرياض وبريدة في مقر المحكمة الإدارية بالرياض الواقعة على شارع الضباب اعتبارا من اليوم، فيما ستتم مقابلة 2980 مرشحة لوظائف محاكم مكة المكرمة وجدة في مقر محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة بشارع حراء في جدة، اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 4 ذي القعدة الجاري، وستجري مقابلة 918 مرشحة لوظائف محاكم الدمام في مقر محكمة الاستئناف الإدارية بجوار كليات البنات بالدمام، ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل أيضا، فيما ستجرى مقابلة 693 مرشحة لوظائف محاكم عسير في مقر المحكمة الإدارية بأبها الثلاثاء المقبل.
وأكدت أن أعمال لجان المقابلات سوف تستمر 3 أسابيع وبصفة يومية ابتداء من الساعة 4 عصراً وحتى 9 مساءً، وأن المسابقة الوظيفية النسوية تتم وفق آلية عمل معتمدة من رئاسة الديوان، وتوضَح هذه الآلية عبر مهام للمنظمين ورؤساء وأعضاء اللجان، ووقت بدء المسابقة ومراحلها.
وذكرت المصادر أن فرقا نسائية مدربة ومتخصصة ستتولى عدة مهام، منها استلام ملخص الطلب المطبوع من الموقع الإلكتروني للديوان، والمرسل عبر البريد الإلكتروني للمتقدمة المجتازة، والتأكد من مطابقة الهوية الوطنية للمتقدمة، والإشراف على التنظيم داخل المقر النسائي، وتدوين الملاحظات العامة، وتوزيع المتقدمات على اللجان، وشرح طريقة المقابلة للمتقدمات، وكذلك آلية استخدام برنامج المقابلة الإلكتروني.
وأبانت أنه تم تخصيص موقع مستقل للجان المقابلات المكونة من القضاة، بعيدا عن القسم النسائي، لتمكينها من مقابلة المتقدمة عن طريق الدائرة الصوتية، وتعبئة النموذج الخاص بالمقابلة يدوّن فيه تقييم المرشحة للوظيفة عبر قياس مهارات الاتصال والأبعاد الإدارية حسب الوظيفة والقدرة على التعامل مع الحاسب الآلي، ومن أهم المعايير العامة التي تتم مراعاتها أيضا المؤهل العلمي، المعدل التراكمي، الخبرات السابقة.
وشددت المصادر على جميع المتقدمات بالحضور في الموعد والمكان المحدد، على أن تصطحب كل مرشحة ما يثبت هويتها، ونموذج الطلب الموجود في موقع الديوان.

.. وإقرار آلية تفريغ القضاة
الرياض: واس
وافق المجلس الأعلى للقضاء في اجتماعه الرابع برئاسة الشيخ الدكتور محمد العيسى، خلال المدة من 27 إلى 29 من شوال الماضي، على تعديل القاعدة 14 من قواعد النقل لتصبح عند المفاضلة يقدم (الأقدم في الدرجة ثم الأقدم في السلك القضائي ثم الأكفأ بموجب درجات الكفاية ثم الأكبر سناً)، كما وافق على آلية تفريغ القضاة للدراسة.
وقرر المجلس افتتاح محكمة استئناف في المدينة المنورة بتاريخ 1435/7/1، وافتتاح محكمة استئناف الباحة في 1435/7/1، وتشكيل لجنة مشتركة لدراسة القضايا المتعثرة وإيجاد آلية مناسبة تضمن الحقوق لأصحابها. وأوضح الأمين العام والمتحدث الرسمي للمجلس الشيخ سلمان بن محمد النشوان، أن المجلس أقر دعم المحكمة العليا والجزائية المتخصصة بعدد من القضاة، وكذلك الدوائر القضائية العاملة في المشاعر المقدسة في موسم الحج، ودوائر التنفيذ في عدد من المحاكم العامة، ودائرة تنفيذ الأحكام والمحررات الأجنبية بالرياض وجدة، والموافقة على إنشاء محاكم متخصصة للتنفيذ.
وتمت الموافقة كذلك على تعيين بعض الرؤساء والمساعدين لعدد من محاكم الاستئناف ومحاكم الدرجة الأولى، والتعيين على درجة ملازم قضائي ودرجة قاضي “ج” ودرجة قاضي “ب”، وترقية عدد من الدرجات القضائية. ( الوطن )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى