حول العالم

إيران تريد حل الملف النووي دبلوماسيا خلال أشهر

ح

صراحة -وكالات: قال الرئيس الايراني حسن روحاني إنه يأمل في التوصل إلى إيجاد حل للملف النووي الايراني خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر عبر المفاوضات الدبلوماسية، وذلك خلال مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

 

وأضاف روحاني أن التوصل إلى حل لهذا الملف سيكون “نقطة البداية” في التخفيف من العلاقة المتوترة بين الولايات المتحدة الامريكية وإيران.

 

وأردف للصحيفة الامريكية أن المرشد الاعلى علي خامينئي اعطاه الصلاحية للتوصل إلى تسوية الملف النووي”.

 

ومن المقرر ان يعقد اجتماع الخميس في نيويورك حول هذا الملف بين وزير الخارجية الايراني الجديد ونظرائه في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا بالاضافة الى المانيا).

 

وسيلتقي على هامش هذا اللقاء وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف مع نظيره الامريكي جون كيري ومع دبلوماسيين من بريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا.

 

ورداً على سؤال حول التوقيت الزمني لحل المسألة النووية الإيرانية، قال روحاني “السبيل الوحيد للمضي قدما هو وضع جدول زمني للمفاوضات والحرص على ان تكون قصيرة”.

 

وأضاف “كلما كانت هذه المفاوضات مدتها قصيرة كلما كان الأمر أفضل للجميع”، مشيراً إلى انه اذا التقى مع الرئيس الامريكي باراك أوباما فإنهما “سيتطلعان إلى المستقبل”.

 

وأردف روحاني “إن الرسائل بينا وبين الجانب الامريكي كلها تصب في اتجاه واحد وستستمر كذلك، مضيفاً “نريد نقطة البداية واعتقد أنه سيكون الملف النووي”.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى