محليات

طرح أكبر مشروع لسكة الحديد لربط الرياض بجدة والشرقية خلال الأسابيع المقبلة

قطار-الدمام

صراحة – متابعات : علمت مصادر أنه سيتم في غضون الأسابيع المقبلة طرح تنفيذ أكبر مشروع لالذي وجه به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لربط الساحل الغربي بالساحل الشرقي وبميناء الملك عبدالعزيز الجاف في الرياض لنقل البضائع، أمام الشركات السعودية والعالمية لتكوين ائتلافات، فيما سيتم تأهيل الشركات المنفذة لهذا الخط الاقتصادي، حيث تنشأ مدن صناعية على جانبيه.
ويعتبر هذا الخط واحدا من أكبر المشاريع التي سيتم تنفيذها في المنطقة، وسيكون له تأثير كبير على مسارات النقل في المنطقة، نظرا للموقع الجغرافي والاستراتيجي المتميز للمملكة، وسوف يخدم البضائع الواردة من أسواق شرق آسيا عموما عبر ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، وكذلك من أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية عبر ميناء جدة الإسلامي والحاويات بينها بما يخفف ضغط الشاحنات على الطرق.
ومن المتوقع ان يمر مسار السكة الحديدية عبر عدد من مناطق المملكة محدثا نقلة نوعية في تعزيز الاقتصاد الوطني بما يتضمنه من خدمات للقطاعين التجاري والصناعي في عمليات ربط موانئ جدة والشرقية.
يذكر أن طول المشروع من الرياض إلى جدة يبلغ 958 كلم، حيث يمر من جدة ويخترق جبال السروات، ويستمر حتى يصل الرياض ومنها إلى الدمام، وتمت دعوة الاستشاريين للمنافسة على الإشراف على التنفيذ، مع إعداد التصاميم.

 

 

( عكاظ )

زر الذهاب إلى الأعلى