محليات

جدة: فرق ميدانية لرصد «التحايل» و«التزوير» أثناء مغادرة الحجاج إلى بلادهم

0

 

صراحة-متابعات: نشرت الجهات المختصة بدءًا من أول من أمس، عدداً من الفرق الميدانية التي شكلت من جهات حكومية عدة لرصد التحايل والتزوير في تذاكر السفر وبطاقات الصعود إلى طائرات نقل الحجاج المغادرة إلى دول مختلفة بعد انتهاء موسم الحج.

وأكدت مصادر   أن الفرق الميدانية ستعمل على تدقيق جميع المستندات والتذاكر، لا سيما وأن بعض المعتمرين خلال موسم العمرة للعام الماضي قدموا تذاكر وأوراقاً تحمل أسماء أخرى في محاولة لمغادرة البلاد بأسماء لا علاقة له بها.

ورصد يوم أمس، مغادرة الحجاج عبر مدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز، إذ كثف المسؤولون ساعات العمل لإنجاز أكبر عدد ممكن لمغادرة الحجاج إلى بلادهم، وانتشر عدد من الموظفين يعملون في مكاتب خدمات الحجاج لخدمة جميع فئات وجنسيات الحجاج القادمين من الخارج مع مراعاة عاداتهم وتقاليدهم وتباين سلوكياتهم ولغاتهم وتعدد مذاهبهم الفقهية، وإرشادهم ومرافقتهم إلى مواقع الجهات الرسمية والخدمية.

وكشفت مصادر أن عدد الرحلات التي غادرت من مطار الملك عبدالعزيز الدولى والتي تنقل حجاج بيت الله الحرام تجاوز 70 رحلة، وتم نقل ما يقارب الـ30 ألف حاج، مشيرة إلى أنه تم تفويج الحجاج بالتنسيق مع الشركات الخاصة بالحملات وشركات الطيران، بحيث لا يتم دخول المغادرين للصالات إلا قبل موعد مغادرتهم، وذلك لتجنب الزحام والتكدس الذي قد يسبب إزعاجاً للمغادرين، مع منع الافتراش والنوم في صالات المطار.

من جهة أخرى، حاولنا   الاتصال بمدير مطار الملك عبدالعزيز عبدالحميد أبا العرى للحصول على المعدل اليومي للرحلات التي تنقل الحجاج، إضافة إلى كيفية مراقبة بطاقات صعود الطائرات، إلا أنه لم يرد.

وكانت وزارة الحج ممثلة في الفرق الميدانية رصدت أخيراً تذاكر سفر وبطاقات صعود بحوزة معتمرين أثناء محاولتهم مغادرة السعودية من طريق مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بعد الانتهاء من مناسك العمرة، إذ إن تلك الأوراق تحمل أسماء أخرى، وجرى اكتشاف عمليات التزوير في تلك المستندات بعد حضور أعداد كبيرة من المعتمرين إلى صالات المغادرة في مطار الملك عبدالعزيز استعداداً للمغادرة، إذ اتضح بعد التدقيق في تذاكر السفر وبطاقات الصعود إلى الطائرة والتي كانت بحوزتهم أنها تحمل أسماء أخرى غير الموجودة في الصالة ولا تخص أولئك المعتمرين.

يذكر أن وزارة الحج طلبت من الشركات والمؤسسات المرخصة لتقديم خدماتها للمعتمرين التأكد أثناء التفويج من تذاكر السفر وبطاقات صعود الطائرة التي يصطحبها المعتمـــــــرون المغــــــادرون والمتوجهون إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي ليتسنى لهم إنهاء إجراءات المغادرة كافة بكل يسر وسهولة.

الحياة

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى