حول العالم

أمريكا تتعهد بالرد على هجوم دوما الكيميائي مهما كان موقف مجلس الأمن

صراحة – وكالات : اتهمت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي روسيا بدعم الحكومة السورية، متعهدة بأن بلادها سترد على الهجوم الكيميائي في دوما مهما كان موقف مجلس الأمن.

وقالت هايلي في كلمة ألقتها أمام مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين أن الأسلحة الكيميائية استخدمت مرة أخرى في سوريا بعد هجوم خان شيخون العام الماضي وغيرها من الهجمات المماثلة، مشيرة إلى توفر “صور بشعة ومقاطع فيديو” تثبت حقيقة استخدام الكيميائي في الهجوم المفترض بمدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية، يوم السبت الماضي.

وأضافت هايلي: “النظام الروسي مسؤول عن السماح لنظام الأسد بقتل المدنيين.. والقوات السورية تستخدم المعدات الروسية” لقتلهم.

وتعهدت هايلي بأن تقوم بلادها بعمل دؤوب من أجل الكشف عن الجهة المسؤولة عن الواقعة، واصفة الأطراف الواقفة وراءها بالـ”وحوش”.

وأشارت المندوبة الأمريكية إلى أن مجلس الأمن قد فشل، العام الماضي، في معاقبة الحكومة السورية لمهاجمتها خان شيخون بالكيميائي، بسبب استخدام روسيا حق النقض “لإنقاذ الأسد”.

وأضافت أن الولايات المتحدة سترد على “الهجوم المميت في دوما بغض النظر عما إذا كان مجلس الأمن الدولي سيتصرف أم لا”.

وتابعت: “وصلنا إلى اللحظة التي يجب على العالم أن يرى فيها أن العدالة تتحقق.. سيسجل التاريخ ذلك إما كلحظة قيام مجلس الأمن بواجبه أو فشله التام والكامل في حماية الشعب السوري”.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى