حول العالم

ميركل: علاقات الاتحاد الاوروبي وأنقرة تأثرت كثيرا بعد الاستفتاء

1c332e442c8f9c95b793a92e9a5434e9de7293fc

صراحة – وكالات:  اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الخميس ان العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وأنقرة “تأثرت بشكل كبير” وذلك غداة حملة توقيفات واسعة النطاق في تركيا وبعد الاستفتاء حول توسيع صلاحيات الرئيس.

وقالت “العلاقة بين المانيا وتركيا وايضا العلاقة بين الاتحاد الاوروبي وتركيا تأثرت بشكل كبير بالتطورات في الاسابيع الاخيرة”، في اشارة خصوصا الى تبني اصلاح دستوري مثير للجدل يوسع صلاحيات الرئيس رجب طيب اردوغان والتوقيفات الاخيرة التي قامت بها السلطات التركية.

وطالبت ميركل امام النواب الالمان في برلين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بالرد على الانتقادات التي تم توجيهها بعد الاستفتاء حول الاصلاح الدستوري.

وكانت بعثة مشتركة من مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا ومجلس أوروبا اعتبرت في 17 نيسان/ابريل ان هذا الاقتراع “لم يكن على مستوى المعايير” الاوروبية مؤكدة ان الحملة جرت في ظروف منحازة مؤيدة للتصويت ب”نعم”.

وقالت المستشارة الالمانية انه “على الحكومة التركية ان ترد على الاسئلة التي طرحها هذا التقرير محذرة من انها “ستتابع عن كثب” الاجوبة التي ستقدمها انقرة.

وألمحت الى ان التطورات الاخيرة في تركيا يمكن ان تؤدي الى رد من الاتحاد الاوروبي. وقالت “سنبحث داخل الاتحاد الاوروبي، بوضوح وحكمة، التداعيات المحددة التي نعتبرها مناسبة في الوقت الملائم”.

وسبق ان اعلنت برلين انها غير قادرة في الوقت الراهن على تقديم مساعدة اقتصادية لتركيا كان يبحثها البلدان.

ونددت المستشارة أيضا مرة جديدة باعتقال تركيا الصحافي الالماني-التركي دنيز يوجل مراسل صحيفة “دي فيلت” الالمانية والمتهم بدعاية “ارهابية” والتحريض على الحقد.

وقالت ميركل “لكي نكون واضحين، حين تقوم سلطة تنفيذية وفي هذه الحالة السلطة التركية باصدار ادانات علنية مسبقا، كما حصل بالنسبة لدنيز يوجل، فان هذا لا يتماشى مع دولة القانون”.

في الوقت نفسه، رفضت المستشارة القطيعة قائلة “لن يكون في مصلحة المانيا او اوروبا ان ترفض بشكل نهائي تركيا او بالنسبة لتركيا ان ترفض اوروبا”.

وقامت السلطات التركية الاربعاء بحملة تطهير واسعة بحق معارضين في مختلف انحاء البلاد.

واثارت هذه التوقيفات قلق منظمات غير حكومية ودول اوروبية تندد بحملة تستهدف بشكل خاص الاوساط المقربة من الاكراد ووسائل اعلام تنتقد السلطة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى