محليات

اِكتمال عملية انتقال الدوائر الجزائية من ديوان المظالم للقضاء العام

اِكتمال عملية انتقال الدوائر الجزائية من ديوان المظالم للقضاء العام

 

صرحة – خالد الحسين : أنهت وزارة العدل تجهيز وتهيئة كافة مقرات الدوائر القضائية المشمولة بالسلخ بمختلف مناطق المملكة وتوفير المتطلبات المكتبية والتقنية , وذلك اِنسجاماً مع الوثيقة المنظِمة لهيكلة المحاكم الجزائية وسلخ الدوائر الجزائية ودوائر الإستئناف الجزائي التابعة لديوان المظالم إلى القضاء العام الموافق عليها من المجلس الأعلى للقضاء ومجلس القضاء الإداري .

 

وتضم عملية السلخ نقل ( 4575 ) قضية من النظام الإلكتروني لديوان المظالم إلى النظام الإلكتروني في المحاكم الجزائية ومحاكم الاستئناف , بالإضافة إلى نقل كافة ملفات تلك القضايا من المحاكم الإدارية ومحاكم الاستئناف الإداري إلى المحاكم الجزائية ومحاكم الاستئناف التابعة للقضاء العام , كما تضم نقل أكثر من (200) وظيفة قضائية وإدارية من الديوان إلى وزارة العدل.

 

ويتَّجه النظام القضائي نحو التخصص بمختلف تفاصيله واختصاصاته بما سيشكل نقلة كبيرة للنظام القضائي بالمملكة على الصعيد الإداري والبشري وسيثمر بحول الله في إرساء قواعد القضاء الناجز .

 

ومن المقرر أن تباشر الدوائر المتخصصة المنقولة من ديوان المظالم أعمالها بإذن الله بتاريخ 8/8/1437هـ في محاكم القضاء العام , وتشمل محاكم الاستئناف في كل من : ( الرياض – مكة المكرمة – المدينة المنورة – عسير – الشرقية ) , والمحاكم الجزائية في كل من: ( الرياض – جدة – مكة المكرمة – المدينة المنورة – الدمام – بريدة – حائل – تبوك – سكاكا – أبها – الباحة – جازان – نجران , بالإضافة إلى المحكمة العامة بعرعر .

 

وتشمل القضايا التي تختص بها تلك الدوائر; الدعاوى المشمولة بنظام مكافحة الرشوة والنظام الجزائي لجرائم التزوير وجرائم الغش التجاري وغيرها من الجرائم التي سبق أن وردت نصوص خاصة بإسناد نظرها لديوان المظالم .

يشار إلى أنّ عملية السلخ جاءت استجابةً للترتيبات التنظيمية لأجهزة القضاء وفضّ المنازعات , وتنفيذاً لنظام القضاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 78 بتاريخ 19/9/1428هـ وآلية العمل التنفيذية لنظام القضاء ونظام ديوان المظالم , بإعادة هيكلة النظام القضائي وإنشاء محاكم متخصصة بما يراعي وحدة الموضوع ويحقق الجودة ويرفع من مستوى الإنجاز

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى