محليات

الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تقدم العديد من الخدمات لحجاج بيت الله الحرام

 

صراحة-مكة المكرمة:هيأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي العديد من الخدمات التي سوف تقدم لحجاج بيت الله الحرام منذ قدومهم وحتى مغادرتهم بعد أداء مناسكهم بإذن الله إلى بلدانهم، وتسعى من خلال ذلك إلى الارتقاء بتلك الخدمات بشكل متميز.
ومن ضمن ما يقدم في هذه الحملة من تسهيلات السيارات الكهربائية التي تعد من أهم العناصر التي تخدم العمل وتساعد في سرعة الإنجاز، حيث لديها القدرة على حمل 18حافظة معبأة و 28 حافظة فارغة في وقت واحد ويبلغ عددها 20 سيارة كهربائية.
وتعد القاطرات الكهربائية التي تستخدم في الساحات الشرقية والشمالية من أهم المعدات المستخدمة، وتمتلك القدرة على نقل 60 حافظة في وقت واحد ويبلغ عددها 4 قاطرات,ولعربات نقل الحافظات دور هام خصوصاً في أوقات الذروة، حيث تتميز بسهولة تحركها داخل الزحام ولديها القدرة على حمل 6 حافظات في وقت واحد بعدد إجمالي 270 عربة.
وقد خصصت الرئاسة فيما يتعلق بحافظات زمزم وحمايتها عدد 2000 قفل لهذه الحافظات، لمنع العبث بها وحمايتها من التلوث والميكروبات والأتربة.
وتتميز عربات الاستاليس ستيل الحاملة لحافظات زمزم بأنها تكون مقفلة من الأعلى وتوزع حصراً على المواقع المهمة في المسجد الحرام، وتساهم في عدم القدرة على فتحها وتحمل العربة الواحدة 4 حافظات وعددها 500 ، ووفرت الرئاسة نوعاً آخر من هذه العربات تمتلك القدرة على الدخول إلى الأماكن الضيقة وتحمل العربة الواحدة حافظتين بعدد إجمالي 108 عربات.
وتلعب حقائب أسطوانات ماء زمزم لسقيا الزوار والمعتمرين دوراً مهماً داخل المواقع المزدحمة مثل المطاف وأروقة المسجد الحرام، وتعد هذه الخدمة من الخدمات المستحدثة في المسجد الحرام بعدد 22 حقيبة.
وحقائب عبوات ماء زمزم تقوم بدور مهم وفعال خاصة بالمواقع غير المؤمنة بالمشربيات والحافظات وتستخدم أيضاً في مهمة الإمام والجنائز ويبلغ عددها 18 .
وتحرص الرئاسة على تهيئة أجواء تسودها الروحانية والطمأنينة لحجاج بيت الله الحرام، وتتخذ هذه الحملة؛ ” خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا ” شعاراً لها، والتي تأتي تأكيداً على حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين – رعاها الله – على تقديم جميع الخدمات وبكل الإمكانات ليؤدي حجاج بيت الله الحرام نسكهم بكل يسر وسهولة.

زر الذهاب إلى الأعلى