حول العالم

العربي: مشاورات دولية بمجلس الأمن لاستصدار قرار بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

2015-02-25_044831

 

صراحة – محمد المحسن :أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي أنه يجري حالياً التشاور مع عدد من الدول المؤثرة في مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار جديد بشأن القضية الفلسطينية يقترن بآلية للتنفيذ وتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
وأكد العربي في كلمته أمام الاجتماع الثامن لمجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات بمقر الجامعة العربية اليوم، على ضرورة وجود آلية تنفيذية لمشروع القرار الجديد خاصة بعد أن حصل القرار العربي الذي تم التصويت عليه في نهاية العام الماضي على ثمانية أصوات، لافتاً إلى أن الدول الخمس دائمة العضوية بالمجلس أصبحت على استعداد لإصدار قرار جديد تكون له آلية تنفيذية وليس مجرد قرار جديد يضاف إلى قائمة القرارات السابقة التي لم تنفذ.
وشدد العربي على أن الجامعة العربية كانت دائماً وستظل تتحمل مسئولياتها تجاه القضية الفلسطينية إلى أن يتم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
وحذر العربي من استمرار الانتهاكات بحق الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، والحصار الجائر لقطاع غزة، وجرائم الحرب التي تقترفها إسرائيل وآخرها الحرب التي شنتها على قطاع غزة وأودت بحياة الآلاف من الفلسطينيين من بينهم أطفال ونساء، مؤكداً أن جريمة الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة لن تسقط بالتقادم ويجب أن يقدم من اقترفها للعدالة الدولية.
وأوضح العربي أن إسرائيل تحتل أراضٍ وترفض الانسحاب منها توقع التزامات ولا تحترمها تخالف قواعد القانون الدولي الإنساني دون عقاب، كما تصدر ضدها قرارات ملزمة من مجلس الأمن لا تنفذ ولا تتحرك الأجهزة الدولية المعنية بشأنها، منتقداً سياسة الكيل بمكيالين.

من جانبه قال عمرو موسى رئيس مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات، إن اجتماع اليوم يأتي في ظل أزمات متتالية ومعقدة تمر بها المنطقة، بما يجعله مناسبة مهمة لتبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع السياسية في المنطقة.
وأشار موسى إلى أن الاجتماع يعد مناسبة للعصف الفكري ونقاش مواضيع محددة تتعلق بالوضع في العالم العربي والمنطقة.
بدوه، حذر رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات، ناصر القدوة من تدهور الوضع الفلسطيني الذي قد يكون جزءاً من التدهور العام في العالم العربي، مطالبًا بالسعي لحشد الإمكانات للخروج من هذا الوضع واستصدار تشريع دولي من مجلس الأمن يضع أسسًا حاسمة لحل القضية الفلسطينية.
وأعرب عن تطلعه لخروج الاجتماع بنقاش فعال يمكن من خلاله التصدي للتحديات خلال الفترة المقبلة وتمكين مؤسسة ياسر عرفات من مواصلة دورها.
وأشار سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية السفير جمال الشوبكي من جانبه، إلى حقوق الشعب الفلسطيني التي تكفلها التشريعات الدولية منوهاً بالأهداف الوطنية الداعمة للوحدة والتضامن العربي التي أرستها مؤسسة ياسر عرفات.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى