حول العالم

الجبير: لم نبدأ الحرب فى اليمن .. وجارى العمل على موقف دبلوماسي قوى للرد على إيران

صراحة – وكالات : أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، أن المملكة لم تبدأ الحرب في اليمن، مؤكدًا أن دخول التحالف العربى لدعم الشرعية دخل بعد 9 أشهر لمنع السيطرة الشاملة للحوثيين.

وأكد أنه جارى العمل مع واشنطن والأوروبيين متوقعا أن التهدئة لا تنفع مع إيران، مضيفا أنه جارى التوصل إلى موقف دبلوماسي قوي للرد على إيران.

وأضاف أن المملكة مع حلفائها الأوروبيين للتوصل إلى خيار جماعي للتعامل مع إيران.

وأشار إلى أن التحالف العربى يقاتل نيابة عن المجتمع الدولي لمنع تمدد إيران عبر ميليشياتها في اليمن، مضيفا أن واشنطن دولة عظمى لكنها لجأت لتشكيل تحالف دولي لقتال تنظيم إرهابي .

وأكد المملكة والإمارات تعملان بالتعاون مع الحكومة اليمنية لإعادة هيكلة القوات المسلحة.

ونوه إلى أن موقف الرئيس ترامب بشأن إيران شامل ويجب بالفعل تعديل الاتفاق النووي.

وأكد أن قوات المملكة منعت مئات الطائرات المسيرة من دخول ، ممضيفا أنه جارى العمل بشكل دائم على تدعيم دفاعاتها.

وتابع:”إيران استغلت الاتفاق النووي لتمويل الميليشيات ورعايتها، ولديها تاريخ طويل مع الإرهاب واغتيال الشخصيات الدبلوماسية وتفجير الحافلات، على إيران أن تتصرف كـ«جار جيد» وتحترم سيادة دول الجوار”.

وأضاقف :”إيران تخصص مواردها المالية للحرس الثوري وتمويل الميليشيات على حساب التنمية، لكن ما هي المبالغ التي قدمتها إيران لوقف الفقر في اليمن؟ صفر”.

وانتقد الجبير سياسات قطر حيث قال :” تواصل تمويل الإرهابيين والتدخل في الشؤون الداخلية، كما قدمت ملايين الدولارات لحزب الله والحشد الشعبي في العراق وعليها أن تغير سياساتها التى بدأتها منذ96″.

وأكد أن المملكة السعودية لديها قوة هائلة ناعمة، مشيرًا إلى أنه جارى العمل مع الإمارات والحكومة اليمنية لإعادة هيكلة القوات المسحلة.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى