محليات

وزارة العدل : كتابنا لا يتمتعون بحصانة القضاة

صراحة – متابعات :

خرجت وزارة العدل عن صمتها حيال “الهالة” التي يحاط بها كتّاب العدل، معلنة رفضها لها، ومؤكدة أنهم كسواهم من الموظفين ولا يتمتعون بأي من “الحصانة” والمزايا التي تمنح للقضاة.
وأبلغ مصدر مطلع في الوزارة أن كاتب العدل ليس شيخا، وأن اللقب ليس منصوصا عليه بقدر ما يتم تداوله بين المراجعين بحكم عملهم، موضحا أن كتاب العدل يعينون على المرتبة السابعة ضمن سلم وظائف الخدمة المدنية.
وعن عدد كتاب العدل المسجلين وشروط تعيينهم، أكد المصدر أن عدد المسجلين بلغ 738 كاتب عدل، أما الاشتراطات فيجب أن يكون سعوديا بالأصل، وحسن السيرة والسلوك، ومتمتعا بالأهلية الكاملة للقضاء، بحسب ما نص عليه شرعا، وأن يكون حاصلا على شهادة إحدى كليات الشريعة بالمملكة، أو شهادة أخرى معادلة لها بشرط أن ينجح في الحالة الأخيرة في امتحان خاص يعده المجلس الأعلى للقضاء، وألا يكون محكوما عليه بجريمة مخلة بالدين أو الشرف، أو صدر في حقه قرار تأديبي بالفصل من وظيفة عامة، ولو كان قد رد إليه اعتباره.
وأشار المصدر إلى أن الوزارة فعلت نظام الوكالات الإلكتروني الجديد على بوابتها التي تحوي عددا من المميزات، تشمل سهولة التسجيل والحصول على الوكالة سريعا، وكذلك حصر جميع الوكالات التي تصدر إلكترونيا.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى