محليات

7200 مراجع يستفيدون من برنامج وزارة الصحة لمكافحة التدخين

وزارة-الصحة-159-300x264

صراحة – نواف العايد : استطاع برنامج مكافحة التدخين التابع لوزارة الصحة تقديم الخدمات العلاجية والتوعوية من خلال عياداته الثابتة والمتنقلة في عددٍ من مدن ومحافظات المملكة لـ 7200 مراجع، وشهدت العيادات الثابتة منها بزيارة 994 مراجعاً، فيما استقطبت العيادات المتنقلة 6206 مراجعين، بينهم 5545 مراجعاً من فئة الرجال و661 مراجعاً من فئة النساء.
وأوضح المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين الدكتور علي الوادعي بأن العيادات توفر مجموعة متكاملة من الخدمات التوعوية، والاستشارات الطبية، والخدمات العلاجية التي تقدم مجاناً للمدخنين من الجنسين لمساعدتهم على الإقلاع عن التدخين.
وعن سير العمل بالعيادات أبان أن البرنامج يبدأ باستقبال المراجعين من خلال منصة خاصة لتسجيل بياناتهم، التي يتعامل معها منسوبو البرنامج بمنتهى السرية، ومن ثم توجيه المدخن إلى محطة التمريض لقياس العلامات الحيوية مثل النبض، والحرارة، وضغط الدم، ويدخل بعدها إلى واحدة من ثلاث عيادات، يوجد بها أطباء متخصصون، للفحص وتقديم المشورة الطبية، بعد ذلك وصف البرنامج العلاجي المناسب للمراجع وفقاً لحالته، لافتاً النظر إلى أن جميع الخدمات تقدم مجاناً لكلا الجنسين.
وأفاد الوادعي أن هناك أقساماً خصصت للنساء، يعمل به طاقم طبي نسائي متكامل، ويوفر مجموعة خدمات مماثلة لها في القسم الرجالي، مشيراً إلى أن هناك مركزاً للاتصال، يهتم بمتابعة حالات المراجعين من الجنسين، من خلال الاتصال الدوري بهم، وتناول التطور الطارئ على حالاتهم بشكلٍ تفصيلي، لتوجيههم بكيفية استكمال البرنامج العلاج والحصول عليه.
يذكر أن وزارة الصحة ممثلة في البرنامج عمدت إلى افتتاح عدداً من العيادات المتنقلة حديثاً في عدد من مدن ومحافظات المملكة خلال هذا العام كمرحلة ثانية وثالثة، شملت منطقة الرياض، ومحافظة الطائف، ومحافظة صبيا.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى